فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم February 23, 2007, 04:58 PM
 
اسباب الوسواس القهري Obsessive compulsive Neurosis

الوسواس القهري Obsessive compulsive Neurosis

د. صالح المهدي الحويج
وهو من الأمراض النفسية العصابية (Neurosis) ورغم قلة شيوع هذا المرض إلا انه من أكثرها معاناة، وهو من الأمراض التي تختلف فيها وجهات نظر العلماء المختصين في هذا المجال فبعضهم ينظر له بأنه حالة دفاع لا شعوري ضد الأمراض العقلية ( الذهانية Psychosis ) وهؤلاء يتوقعون أنه إذا ما شفى المريض من الوسواس فإن أعراض الذهان وخاصة الفصام تبدأ في الظهور وإذا ما عولج من الفصام تظهر مرة أخرى أعراض الوسواس القهري ويرى آخرون أنها مرحلة وسطى ما بين النفسي والعقلي ، فيما يرى آخرون أنه مرض نفسي عصابي ولا يتحول إلى مرض عقلي إلا إذا كانت الشخصية مهيئة أساساً بالاستعداد للإصابة بالذهان .
الصفات التي تتصف بها الشخصية المهيئة للإصابة بالوسواس (الشخصية الوسواسية ) :

العناد ، عدم المرونة ، حب النظام الزائد والروتين، التدقيق في التفاصيل ، الدقة في المواعيد، الموظف الذي يكون مديره وسواسي الشخصية يصر دائماً على سحب ملف الحضور بعد الثامنة ودقيقة إذا كان العمل يبدأ الساعة الثامنة ، يتصفون بتأنيب الضمير المستمر والمتشدد ، البخل ( إذا صحبك أي من أصحاب الشخصية الوسواسة في رحلة فلا تعول على أن يمد يده إلى جيوبه ليشارك في المصاريف ولا يشعر بالخجل أو الحياء من أنك أنت فقط من يتحمل كل المصاريف ) يتصفون أيضاً بالتزمت والجدية الزائدة ولا يعطون وقتاً للترفيه وللخروج وللتنزه ، مبالغون في النظافة إلى أبعد حد ، شخصية جافة ، عابس في أغلب الأحوال مقطب الجبين حتى عند الضحك ( وهو نادراً جداً ما يستطيع الضحك حتى وإن ضحك فإنه يصطنع ذلك ) غير مريح في محياه ، لا يجيد التعبير ، شكاك إلى أبعد حد، متشائم، فاشل جنسياً ، علاقاته بالآخرين رسمية إلى أبعد حد ، صداقاته قليلة جداً أو معدودة ( لا يواصل الناس) وإن ذهب في مناسبة ما يذهب ويخرج بسرعة ، لا يهتم بزيارة الأقارب والأصدقاء في المستشفيات أو في الأفراح . ملئ بالكراهية والحسد ، يفتقر إلى الحيوية والمتعة ويغيب عنه الشعور بالأمان لا يعرف التصرف في الأحداث الطارئة والمفاجئة رغم أن ذكائهم غالباً فوق المتوسط يكثر في الأعمار من 20 – 40 سنة ويميل التكوين الجسمي لهؤلاء المرض لما يسمى بالمكون الواهن ( الميل للنحافة وللطول مع تضاريس حادة بالوجه وطول في الرقبة والأطراف ).
أسباب الوسواس القهري :
- الأم المثالية جداً والمبالغة في نظافة الطفل ونظام حياته كأنه بالمسطرة (بالمليمتر ) وأن ابنها أحسن ابن وهو الأنظف والمنظم والمرتب .
- أساليب التشدد في التعامل مع إخراج الفضلات لدى الطفل في السنوات الأولى للعمر .
- الأحقاد والميول العدائية المكبوتة المغذية للشعور بالذنب والخطيئة .
- افتقاد الأمان النفسي وخاصة بسبب الطلاق العاطفي داخل الأسرة وغياب الحوار والصراحة بين أفراد الأسرة الواحدة.
- كثرة النقد للطفل ولسلوكه، والأكثر من ذلك أن بعض الأمهات سامحهن الله عندما يخطيء الطفل في سلوك ما فإنها لا تلوم الطفل على هذا السلوك في حد ذاته بل تسقط وتلصق بالطفل كل الأخطاء والعيوب والقصورات .
-العلاقات المحدودة للأباء وعدم إتاحة الفرصة للأبناء والحرمان من التعبير والمبالغة في الحرص الشديد .
- تأنيب الضمير والصراع النفسي المصاحب لممارسة العادة السرية .
- الأسرة المسيطرة على زمام الأمور في كل كبيرة وصغيرة في حياة الأطفال دون تقدير للطفل وحياته ومفهومه عن ذاته ودون أدنى اعتبار لطفولته البريئة ذات العالم الخاص المليء بالخصوصية .
ويتميز الوسواس القهري بوجود وساوس معينة في ذهن المريض رغماً عنه، وهي عادة ما تكون غير سارة وملازمة للمريض وتحمل الهم والغم، ورغم قدرة المريض على التعرف عليها وعلى وعيه بأنها تافهة وخاطئة إلا أنه لا يستطيع إيقافها، وكلما حاول مقاومتها تزداد معه أكثر ومن هنا تأتي معاناته العميقة فهو يعلم ويدرك عدم صحة أفكاره ( على العكس من المريض الذهاني الذي يقتنع ويقنع الآخرين بصحة اعتقاده ) وهو ما يترتب عليه معاناة نفسية واجتماعية حادة.
__________________
يمكنك الكتابه في قسم الملاحظات , عن اي شكوى, انتقاد , استفسار , او اقتراح

او بمراسله الادارة عبر صفحة اتصل بنا .
لا تُعتبر الرسائل الخاصة " رسمية "
رد مع اقتباس
  #2  
قديم February 23, 2007, 04:59 PM
 
رد: اسباب الوسواس القهري Obsessive compulsive Neurosis

وكثيراً ما لا يلجأ المريض إلا بعد فترة طويلة من المعاناة والتأجيل لطلب العلاج والسلوك القهري نلاحظه في ثقافتنا بشكل واسع وخاصة في تداخله مع الخرافات وبعض الطقوس ذات الجذور الخرافية كتعليق حدوة الحصان فوق باب المنزل لتمنع الحسد أو الاعتقاد في أيام معينة أو التشاؤم من أخرى، وكسر الأواني، أو انكباب الماء المغلي على الأرض، أو التعثر في الباب، أو رؤية قط أسود في الصباح أوالغراب أثناء السفر ، أو التفاؤل والتشاؤم في إنسان ما أو كما يعتقد بعض الطلبة في لون قميص معين عند الإجابة به في الامتحان فيصر الطالب على ارتداء هذا القميص طيلة فترة الامتحانات ويتمظهر الوسواس القهري في الأعراض الآتية :
1- وسواس الأفكار :
سيطرة فكرة معينة على ذهن المريض وغالباً ما تكون فكرة غير مقبولة كمدرس الرياضيات الذي كلما أراد أن يصلي العصر تسيطر عليه عملية حسابية معينة ( كجدول الضرب ) 2 × 2 = 4 ، 4 × 4 = 16 ، 16 × 16 ..... ، أو سيطرة مقطع من بيت شعر أو نغمة موسيقية ( لسى فاكر مثلاً ) أو الفكرة التي تسيطر على الأم من أن ابنها المسافر في خطر أو أن الأبواب غير مقفلة أو صنابير المياه (الشيشمة) غير محكمة ، أو أنبوبة الغاز بها تسرب، أو سائق التاكسي الذي سيطرت عليه فكرة أن ابنه الأصغر ليس من صلبه رغم علمه علم اليقين أن هذه الفكرة غير صحيحة إلا أنه لا يستطيع التخلص منها، وكذلك الاعتقاد في أحجبة المشعوذين وزيارة مقابرهم إن كانوا أموات أو زيارة منازلهم مهما بعدت المسافات إذا كانوا أحياء .
2- وساوس الصور :
سيطرة صور معينة على ذهن المريض بشكل مستمر أو متكرر وغالباً ما تكون صور عنيفة حوادث سيارات، جثث، قتل، دماء، تعفنات .. ورغم علم المريض بعدم وجودها إلا أنها تطارده في كل الأوقات .
3- وساوس الاجترار :
تسيطر على المريض أسئلة متكررة لا يستطيع الإجابة عنها كسيطرة (خلقنا الله إذن من خلق الله ؟ ) لماذا أكل آدم التفاحة؟.. ولم يأكل العنب أو الرمان.. ولماذا نعيش؟، لماذا نموت؟، لماذا أنا أنا؟، لماذا أبي هذا وليس غيره؟، لماذا لم أعيش في غير هذا الزمان ؟ أسئلة لا نهاية لها والمريض لا يستطيع الإجابة عنها أو التخلص منها .
4- وساوس الاندفاعات :
وهي اندفاعات قهرية تسيطر على المريض فيشعر برغبة جامحة أو اندفاع ما نحو القيام بأعمال لا يرض عنها ويحاول مقاومتها إلا أنها تسيطر عليه بإلحاح وقوة، كالقفز من النافذة، أو من السطح العالي أو من البحر، أو أمام سيارة، أو القيام بأعمال مشينة كالغناء في المسجد، أو التعري أمام الناس في الشارع .
5- وساوس الطقوس الحركية :
وهي من أكثر الأعراض الوسواسية شيوعاً وهي القيام بحركات مستمرة متكررة نتيجة رغبة جامحة تسطير على المريض للقيام بهذه الطقوس ظناً منه أنها ستخلصه من إلحاح أفكاره المسيطرة عليه، فمثلاً قد يعتقد أن يديه ملونة فيبدأ في غسلها بالماء والصابون عدة مرات ويعود ويغسلها مرة أخرى، أو استغراقه لوقت طويل في الحمام ( ليتوضأ للعصر يحتاج ساعة أو أكثر )، ( للغسل يحتاج 3 / 4 ساعات )، ( امرأة كانت تستهلك في الحمام (الدوش) الواحد من 5 6 علب من الصابون اللوكس)، كذلك بعض الناس يكون لديهم الوقت الطويل في ارتداء الملابس، دخول وخروج الحمام، ترتيب المطبخ ودولاب الملابس بشكل دقيق ومنظم جداً جداً (القمصان في اتجاه، الجوارب في اتجاه القمصان كل لون في اتجاه ) والمبالغة في ترتيب الفراش، العد المتكرر لأعمدة الضوء، أو " للزليز "، أو غرغرة البلعوم المتكرر، أو ملامسة الحواجز أثناء السير، أو المشي خطوة على الرصيف وخطوة على الأرض، أوقذف العلب والحجر بالقدمين من المنزل الى المدرسة أو العكس .
__________________
يمكنك الكتابه في قسم الملاحظات , عن اي شكوى, انتقاد , استفسار , او اقتراح

او بمراسله الادارة عبر صفحة اتصل بنا .
لا تُعتبر الرسائل الخاصة " رسمية "
رد مع اقتباس
  #3  
قديم June 3, 2007, 12:04 PM
 
رد: اسباب الوسواس القهري Obsessive compulsive Neurosis



__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الوسواس, القهري, اسباب, compulsive, neurosis, obsessive

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الوسواس القهري ( الجزء الأول ) براءة علم النفس 13 August 24, 2012 06:40 PM
الوسواس القهري ( الجزء الثاني ) براءة علم النفس 3 August 7, 2009 01:04 AM
اسباب بروز البطن لدى الفتيات (الكرشة) مجموعة أنسان مقالات طبية - الصحة العامة 13 February 18, 2009 09:36 AM
جدل واسع حول اسباب الانهيار المروع لسوق الأسهم بو راكان علم الاقتصاد 2 November 13, 2006 01:26 AM


الساعة الآن 04:01 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر