فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الموسوعة العلمية > معلومات ثقافيه عامه

معلومات ثقافيه عامه نافذتك لعالم من المعلومات الوفيره في مجالات الثقافة و التقنيات والصحة و المعلومات العامه



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم October 27, 2008, 06:31 PM
 
Messenger3 بعض أنواع الخيول العربية



1- كحيلة العاديات
تعتبر من أجود سلالات الخيول العربية وأقدمها وترجع في أصلها الى كحيلات العجوز. تكاد تنفرد دولة البحرين بهذا المربط الذي يعتبر ميزة للاسطبل الأميري ولذا فان هذا النوع من الخيول يلقى اهتماما كبيرا ورعاية خاصة. قد ترجع التسمية الى ما جاء في الآية الكريمة { والعاديات ضبحا} وتعني سريعة العدو.

2- الشويمة
من الخيول الخمس الأصيلة التي ذكرتها الأسطورة ولذ ا يمكن اعتبارها أصلاً قائمة بذاته. ورغم جمالها المتميز فانها تتسم بالخشونة والقوة والشجاعة. جاءت تسمية هذا الفصيل من الخيول نسبة للشامات الموجودة على جسمها.

3- الطويسة
من الخيول العربية الجميلة وأصلها يرجع الى كحيلة العجوز. تمتاز خيول هذا الفصيل بجمال الهيئة ورشاقة الجسم.

4- ربدة
من الخيول الأصيلة المعروفة بجمال لونها وقد جاء اسمها نسبة للون جسمها. فالأربد لون كالرماد يجمع بين السواد والغبرة، والريداء من الصفات التي تطلق على النعامة. ويرجع أصل الربد الى الكحيلات. تتميز هذه الخيول بجمالها وتناسق جسمها وهي من الخيول غزيرة الانتاج.

5- الحمدانية
تشكل الحمدانية إحدى الخيول المرغوبة من قبل كثير من المهتمين بتريية الحصان العربي، فهي من الخيول الجميلة الرشيقة ويميزها اللون الرمادي وتدرجاته كما هو معروف محليا بالأزرق والأصفر والأخضر.

6- الصقلاوية
من الخيول العريية الأصيلة القديمة التي ارتبط ذكرها باسطورة الخيول الخمس. تعتبر من الخيول المشهورة ، وتمتاز بجمالها ورشاقتها. هي أصل قائم بذاته وجاءت تسميتها من صقالة شعرها السابل أو طريقة حذف رجلها في الهواء أثناء عدوها.

7- كحيلة العجوز
من أشهر وأقدم الخيول العربية الأصيلة وأكرمها عند العرب. هي إحدى الخيول الخمس التي أشارت اليها الأسطورة، وتنسب اليها كثير من المرابط المعروفة. لها منزلة عالية عند فرسان العرب وقد سميت هذه السلالة بالعجوز نسبة إلى صاحبها المعروف بالعجوز في أسطورة الخيول الخمس قي. تمثل هذه الخيول أجود السلالات العريية الأصيلة

8- الكري
يعتقد بأن هذا النوع من الخيول العربية يوجد حالية في البحرين فقط، مما يمثل ميزة تستحق الاهتمام. وقد عرف عن هذه الخيول الجسارة والشجاعة. يرجع اصل هذا المربط الى الكحيلات. هناك اهتمام خاص بهذه الخيول في الاسطبل الأميري اذ أنها تنتمي الى مربط متميز له جذوره المتأصلة في تاريخنا وتراثنا الغني.

9- الملولش
من الخيول التي يرجع تاريخها الى زمن بعيد. ويعتقد بأنها اكتسبت هذا الإسم نظراً لعذوبة صهيلها الذي يشبه زغاريد المرأة. واسمها في اللغة الدارجة " الملولش " أي الزغاريد، والفعل منها " تلولش ".


منقول

__________________

اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني
رد مع اقتباس
  #2  
قديم October 27, 2008, 06:43 PM
 
رد: بعض أنواع الخيول العربية

كنت محتاجه هاموضوع..

أحسنت بنقلك الرائع لنا
__________________
رَحلْتِ عنِّي
وأخذْتِ كلَّ العمرِ مِنّي
لكنْ بِرغمِ رَحيلِ وجهِكِ يا حياتي فاطمَئنِّي
مِن بَعدِ حبِّك ِكلُّ حبٍّ
ليسَ أكثرَ من صدى
لحن
رد مع اقتباس
  #3  
قديم October 28, 2008, 03:31 PM
 
رد: بعض أنواع الخيول العربية

بارك الله فيك على الموضوع المفيد
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أنواع, الدخول, العربية, بعض

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الوحدة العربية .. هل هي ممكنة ؟ الى كل الزوار والمشاركين الرجاء الدخول الى الموضوع وجزاك انس مالك عبد مقالات حادّه , مواضيع نقاش 18 May 8, 2010 07:32 AM
أنواع الأصدقاء بو راكان كلام من القلب للقلب 6 March 26, 2010 06:24 PM
للرجال فقط ممنوع الدخول للنساء الدخول هنا almutawad3 مقالات حادّه , مواضيع نقاش 6 June 27, 2009 03:51 PM
الموسوعة العربية العالمية - اول واضخم عمل من نوعه وحجمه وهدفه في تاريخ الثقافة العربية advocate تحميل كتب مجانية 103 March 25, 2009 07:46 PM


الساعة الآن 05:30 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر