الكتب - مركز تحميل - تطوير الذات - روايات - تصفح الجوال - اتصل بنا - أضفنا في المفضلة

اشترك في مجموعة اصدقاء مجله الابتسامه البريديه الان
البريد الإلكتروني:

العودة   مجلة الإبتسامة > الموسوعة العلمية > العلوم المتخصصة > علم النفس


الجلسات العلاجية لطفل التوحد-----د-سويسى الظيط

علم النفس



جديد مواضيع قسم علم النفس

إضافة رد

كيفيه ارسال موضوع جديد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم February 14, 2017, 11:09 AM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
د-سويسى الظايط
مبتسم متميز






د-سويسى الظايط غير متصل

الجلسات العلاجية لطفل التوحد-----د-سويسى الظيط


تقسيم امراض التوحد :للدكتور سويسى الظايط

افضل تقسيم لامراض التوحد فى رأى المتواضع هو :

التوحد البسيط --------التوحد المتوسط ------------- التوحد الشديد
وذلك أفضل كثيرا من التصنيفات الكثيرة والتى الى لاطائل لها وهذا التقسيم يكون بناءاً على اختبارات ومقاييس مقننه وخبرات متخصصة لاطباء واخصائيين تخاطب //وشكرا //
بعيدا عن السياسة قليلا قريبا من الناس قليلا ايضا :
سؤال وجواب :
سؤال :: كيف يتم التعامل مع مريض التوحد (خلال الجلسات العلاجية ) ؟
وجوابى كالتالى :
التوحد او الاوتيزم :
قبل بداية الجلسات العلاجية لا بد من معرفة عدة امور هى :-
1- التاكد من سلامة اعضاء الاحساس الرئيسية لديه .
2- التعرف على عيوب المخ ونوعها والتى قد يكون يعانى منها .
3- التعرف على المرحلة اللغوية التى يمربها .
4- ابدا معة بمراحل محددة مسبقا وهى كالتالى :
المرحلة الاولى :
مرحلة التعرف على المعالج ثم على نفسة ثم على اعضاؤه وذلك بتوفير صورة شخص موضحة بها ( الراس والعينين والاذنين واليدين والرجلين ............الخ ) وقد تستغرق هذه المرحلة جلستين او ثلاثة .
المرحلة الثانية :
مرحلة المجموعات ( الموصلات ، الملابس ، الحيونات ، الفواكه .......الخ ) وتضم :
- التعرف على صور المجموعة واسماء هذه الصور فقط .
- تركيب جمل من كلمتين على كل صورة فقط .
- تعرفه بالضمائر خلال عرض الصور مثل ( انا ، انت ، هم )
- تعريفة الالوان وليكن لون او لونين فى الجلسة .
المرحلة الثالثة :
مرحلة الملكية وتضمن تعريفة الملكية ( كتابى ، كتابك ، كتاب بابا كتاب ماما ) .
المرحلة الرابعة :
اسماء الاشارة وتضمن تعريفة اسماء الاشارة ولكن فى جمل مثل(ده كتاب ، هذا كتاب ، او دى كراسة هذه كراسة وهكذا )
5- لا بد من تركيز الجلسة فى ( اتجاه واحد ) ومجموعة واحدة يعنى ( كتاب مع كراسة وقلم ) مثلا وهى هنا ادوات كتابية وهكذا .
6- لا بد من الصبر من جانب الام ومن جانب الخصائى فالتوحدى قليل الاستجابة كثير النفور بل وكثير الحركة وقلقل الادراك .
7- قد تكون لدية رغبة فى الرسم اوفرله ذلك فى جلسة خاصة باستخدام قلم وورق ابيض وليس شرطا يعبر عن شئ محدد المهم ان يرسم شئ يحبه هو شخصيا وقد تكون هذه ميزة لدية عن غيرة من التوحديين .
المصدر :من خلال / كتاب امراض التخاطب وطرق علاجها ) للدكتور-سويسى رمضان الظايط / الناشر : دار المعرفة /2012م_1433هـ.
 

 




- طرق علاجية لمرضى صعوبات التعلم
- مرض الديسلكيسا -د- سويسى الظايط
- انواع صعوبات التعلم /د-سويسى رمضان الظايط
- الاسرة ولغة الطفل //د-سويسى الظايط
- الفوائد الدينية الزوجه النكدية :بقلم د-سويسى الظايط







   رد مع اقتباس

إضافة رد

علم النفس

علم النفس



مواقع النشر (المفضلة)
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
طريقة الاختيار من طرق علاج التوحد //د-سويسى الظايط د-سويسى الظايط الاسرة والمجتمع 0 May 24, 2016 01:41 PM
الام وعلاج التوحد //د-سويسى رمضان الظايط د-سويسى الظايط امومة و طفولة 0 May 12, 2016 02:15 PM

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع



الساعة الآن 12:14 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر