فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم June 8, 2016, 12:16 AM
 
Smile تحميل كتاب , الفضاء الروائي في أدب جبرا إبراهيم جبرا , د. إبراهيم جنداري ، حصريا , pdf

تحميل كتاب , الفضاء الروائي في أدب جبرا إبراهيم جبرا , د. إبراهيم جنداري ، حصريا , pdf
تحميل كتاب , الفضاء الروائي في أدب جبرا إبراهيم جبرا , د. إبراهيم جنداري ، حصريا , pdf




الفضاء الروائي
في أدب جبرا إبراهيم جبرا
د. إبراهيم جنداري

قام بتصوير الكتاب أخ فاضل كريم يأبى أن نذكر اسمه
وإليه نتقدم بالشكر الجزيل والدعاء له بالصحة والعافية وأن يبارك الله فيه وأن يكرمه بكرمه اللامحدود


تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها

تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها

عن دار تموز بدمشق ، صدر كتاب للدكتور “ابراهيم جنداري” عنوانه : “الفضاء الروائي في أدب جبرا ابراهيم جبرا” (358 صفحة) ، وقد أجاب الباحث في “مقدّمة” الكتاب عن سؤالين أساسيين : الأول يتعلّق بأهمية دراسة الفضاء الروائي في النقد العربي حيث أشار إلى أن الدراسات العربية التي حاولت أن تدرس موضوعة الفضاء ، قد وقعت في اختزالية المصطلح عندما جعلت الفضاء مساوياً للمكان ، في حين أن المكان جزء من الفضاء . لذا جاءت الدراسات القليلة عن ثيمة الفضاء قاصرة لم تحاول أن تستنتج مفهوما للفضاء بتصوّر عربي ينبع من الخطاب الأدبي العربي . ينطبق هذا على محاولات سيزا قاسم وياسين النصير وشجاع العاني . فالدراسات السابقة – كما يرى جنداري – لم تبحث الكيفية التي يصير بها المكان داخل الخطاب الروائي فضاء لاستيعاب أحداث الرواية . إن تحديد مفهوم الفضاء ينبغي أن يظل ملتصقاً بالقراءة . أي أن تكون نقطة الإنطلاق من النموذج لا من النظرية ، لكي تتم لنا عملية وعي خصوصيات التصوّر العربي للمفاهيم (ص 13 و15).
…………………….ز
أمّا السؤال الثاني فيرتبط بسبب اختياره أعمال الروائي جبرا ابراهيم جبرا كمادة تطبيقية لبحثه هذا ، حيث يرى الباحث أن اختياره روايات جبرا يعود إلى اهتمامه – أي الباحث – بالشكل الروائي الذي أثبت قدرته على المواكبة الملازمة للتحولات المعرفية والإجتماعية . فقد حققت نصوص جبرا الروائية طفرة مهمة على مستوى نمط الكتابة الروائية المتعارف عليها ، إذ تخلصت رواياته من النظام السردي المعتاد ، لتفتح الباب على مصراعيه للرواية العربية ، لترتاد قنوات سردية متعددة من خلال البناء المتميز لهذه الروايات .
بعد المقدمة جاء التمهيد الذي حدّد فيه الباحث معنى المصطلح وهو (الحيّز الماكني الذي تتمظهر فيه الشخصيات والأشياء متلبسة بالأحداث تبعا لعوامل عدّة تتصل بالرؤية الفلسفية وبنوعية الجنس الأدبي وبحساسية الكاتب) . ويشكّل المكان والزمان العاملين الأساسيين فيه (ص 20) . يلي ذلك فصلان تناول الباحث في الأول منهما مكوّن “الزمان” من الفضاء الروائي في خمسة مباحث : مفهوم الزمن وأبعاده (الزمن الطبيعي (الأفقي) والنفسي (العمودي) ، البناء الزمني للأحداث (البناء المتتابع والمتوازي والدائري) ، اتجاهات الزمن (النسق النازل والصاعد والمتقطع) ، اشكال حركة السرد الزمني (تقنية السرد الزمني من استباق أو استرجاع) ، وأخيرا الرؤية السردية (وجهة النظر) .
أما الفصل الثاني فقد تناول موضوعة “المكان” في أربعة مباحث : طبيعة المكان وأهميته في البناء الروائي (الوصف طبيعته ووظيفته) ، وصف الأمكنة (الفضاء المديني العام / المفتوح ، والفضاء المديني الخاص / المغلق ، ثم وصف الأشخاص والأشياء) ، أنواع المكان (الأليف/ المعادي ، الواقعي/ المُتخيل ، التاريخي/ الآني ، المسرحي / الكوني) ، ثم الرؤية للتعرف على المكان (الرؤية التجزيئية والمشهدية والشمولية) .
أخيراً حدّد الباحث استنتاجاته النهائية في الخاتمة ، موضحاً أن روايات جبرا تلقي بنا في تيار متدفق من التجربة تتآلف معه نفوسنا تدريجيا وسط سيرورة من الإستدلال والتداعي ، ونهايات هذه الروايات غالبا ما تكون مفتوحة لتترك القاريء في حالة ارتياب وتأويل للمصير النهائي للشخصيات .. وأن الفضاء الروائي المديني في نصوص جبرا ساحة للصراع الدائم بين الرؤى والأصوات المتناقضة ، وبداية ولع متنام بالمتاهة وبسيطرة المكان على الإنسان ، بعد أن كان هناك نوع من الوحدة المكانية ومن سيطرة الإنسان على الجغرافيا (ص 336 و337) .
ومن الضروري الإشارة إلى أن الدكتور ابراهيم جنداري كان قد أصدر كتاباُ آخر عن الفضاء الروائي عنوانه (الفضاء الروائي : مفاهيم وإشكاليات) ، صدر عن دار تموز أيضا ، ويمكن اعتباره تمهيداً لهذا الكتاب ، وسوف تكون لنا وقفة عنده قريباً .

قراءة : د. حسين سرمك حسن

التحميل

أتمنى لكم قراءة ممتعة
__________________
الحمد لله في السراء والضراء .. الحمد لله في المنع والعطاء .. الحمد لله في اليسر والبلاء


Save

التعديل الأخير تم بواسطة معرفتي ; June 8, 2016 الساعة 04:33 AM
رد مع اقتباس
  #2  
قديم June 8, 2016, 12:42 AM
 
رد: تحميل كتاب , الفضاء الروائي في أدب جبرا إبراهيم جبرا , د. إبراهيم جنداري ، حصريا , pdf

شكر الله لكم وسلم يديك الكريمتين وجزاكم خيرًا
رد مع اقتباس
  #3  
قديم June 8, 2016, 04:57 AM
 
Smile رد: تحميل كتاب , الفضاء الروائي في أدب جبرا إبراهيم جبرا , د. إبراهيم جنداري ، حصريا , pdf

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إبراهيم أمين مشاهدة المشاركة
شكر الله لكم وسلم يديك الكريمتين وجزاكم خيرًا
نحن وإياكم أخونا العزيز دكتور إبراهيم
الله يسلمك ويحفظك من كل سوء

تحياتي وتقديري
__________________
الحمد لله في السراء والضراء .. الحمد لله في المنع والعطاء .. الحمد لله في اليسر والبلاء


Save
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الفضاء الروائي في أدب جبرا إبراهيم جبرا, تحميل كتاب, د. إبراهيم جنداري ، حصريا, pdf

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
طلب تحقق ، كتاب ( الفضاء الروائي عند جبرا ابراهيم جبرا) إيميلي حمامة السلام طلبات الكتب 5 June 8, 2016 07:05 AM
تحميل كتاب تجربتي في إدارة الوقت , د. إبراهيم بن فهد بن إبراهيم الودعان تيك داتا كتب الادارة و تطوير الذات 1 August 13, 2014 12:05 AM
ما قبل الفلسفة..(الانسان في مغامرته الفكرية الاولى) ه فرنكفورت ...جبرا ابراهيم جبرا سلمى فاروق كتب فكرية وفلسفية 1 September 29, 2011 04:12 PM
البحث عن وليد مسعود - جبرا ابراهيم جبرا المقدام كتب الروايات والقصص العربية 5 November 27, 2009 01:46 AM
صيادون في شارع ضيق - جبرا ابراهيم جبرا advocate كتب الروايات والقصص العربية 2 January 20, 2008 09:50 PM


الساعة الآن 01:16 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر