فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم April 30, 2016, 09:54 PM
 
Smile انتحرت أخته وقُتلت زوجته.. المرأة في حياة نزار قباني

انتحرت أخته وقُتلت زوجته.. المرأة في حياة نزار قباني



نزار قباني


أيمن محمود

"إني خيرتك فاختاري.. ما بين الموت على صدري.. أو فوق دفاتر أشعاري.. اختاري الحب.. أو اللاحب فجبنٌ ألا تختاري.." هكذا اشتهرت قصائد الشاعر السوري الكبير نزار قباني بكونها مفعمة بمشاعر الحب والحديث المطوّل عن المرأة بكل تفاصيلها وتكوينها الروحي والعقلي والجسدي في بعض الأحيان، حتى أصبحت أشعاره عالمًا خاصًا من الرومانسية يلجأ إليه من أراد أن يسبح في بحر الكلمات الحالمة الرقيقة.
وُلد نزار قباني عام 1923 في حي مئذنة الشحم في دمشق القديمة لأسرة عربية عريقة، ورث حب الشعر عن والده، كما كان عم والده أبو خليل القباني شاعرًا ومؤلفًا وأحد رواد المسرح العربي، تميزت طفولة نزار بحب البحث والاكتشاف كما برزت موهبته منذ الصغر في فن الرسم، الذي اتخذه سبيلًا أيضًا إلى البحث عن أشكال جديدة، واستمر عشقه لفن الرسم ما بين الخامسة والثانية عشرة من عمره، حتى بدأ حبه ينتقل إلى الموسيقى، إلى جانب عشقه الدائم للشعر.


تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها

درس نزار قباني في بداية حياته الحقوق بالجامعة السورية، وبعد تخرجه عام 1945 عمل بالسلك الدبلوماسي الأمر الذي تطلب منه التنقل بين مختلف عواصم العالم، إلا أن ولعه بالشعر غلب عليه فقرر ترك العمل الدبلوماسي والتفرغ للكتابة، فأصدر أول دواوينه عام 1944 تحت عنوان "قالت لي السمراء" وتتابعت دواوينه الشعرية بعد ذلك ليصل عددها إلى 35 ديوانًا.
لن يحتاج من يطالع شعر نزار قباني بذل مجهودًا كبيرًا لاكتشاف مكانة خاصة للمرأة في قصائده، ما قد يشير إلى وجود أثرًا خاصًا لوجود المرأة في حياته ربما يختلف عن الأثر التقليدي الذي تتركه الأم والأخت والزوجة في حياة أي رجل، فيبدو أن الله شاء وضع المرأة بشكل خاص خلال طريق حياته لإخراج كل هذا الكم من الإبداع، ومن المفارقات الطريفة أن يولد نزار قباني ويرى نور العالم لأول مرة يوم 21 مارس والذي يحتفل به بعيد الأم من كل عام.
ربطت نزار قباني بوالدته علاقة حب شديد، ويقال إنها ظلت ترضعه حتى بلغ السابعة من عمره، وفسر بعض علماء النفس كثرة استعماله كلمة "نهد" في أشعاره بتأثره بطول فترة رضاعته، كما ظلت والدته تطعمه بيدها حتى بلغ الثالثة عشر، حتى ظن المقربون منه أنه يعاني من عقدة أوديب التي يعشق فيها الابن أمه حتى يغار عليها من والده.

تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها

وعاش نزار قباني تجربة مريرة عندما انتحرت شقيقته بعد أن أجبرتها أسرتها على الزواج من رجل تكرهه، وأشيع بعد انتحارها أنها توفيت إثر أزمة قلبية؛ إلا أن حقيقة الأمر انكشفت فيما بعد، وتحدث نزار قباني عن هذه التجربة قائلًا: "صورة أختي وهي تموت من أجل الحب محفورة في لحمي" وأثرت تلك الحادثة تأثيرًا كبيرًا في الشاعر انعكس بصورة واضحة قصائده.
تزوج نزار قباني مرتين، الأولى من سيدة دمشقية تدعى زهراء وبعد وفاتها التقى بزوجته الثانية بلقيس والتي أحبها بجنون عندما التقاها لأول مرة في حفل استقبال بإحدى السفارات العربية ببغداد، وأصر على خطبتها رغم أنها رفضت طلبه في البداية لما سمعته عنه من أنه شاعر الحب والغزل والنساء، كما كان يكبرها بنحو 17 عامًا، لكنها قبلت بالزواج منه بعد 7 سنوات من ملاحقته لها، ليعيشا مع بعض حياة في غاية السعادة مليئة بالحب لم يقف أمامها شيء إلا الموت الذي خطف بلقيس حيث لقيت مصرعها في حادث تفجير للسفارة العراقية في بيروت عام 1981.




ورثى نزار قباني زوجته وحبيبته بعد هذا الحادث قائلًا:
سأقول في التحقيق
كيف أميرتي اغتصبت
وكيف تقاسموا فيروز عينيها
وخاتم عرسها
وأقول كيف تقاسمو الشَعر الذي
يجري كأنهار الذهب

سأقول في التحقيق
كيف سطوا على آيات مصحفها الشريف
وأضرمو فيه اللهب
سأقول كيف استنزفو دمها
وكيف استملكوا فمها
فما تركوا به ورداً.. ولا تركوا عنب

هل موت بلقيس
هو النصر الوحيد
بكل تاريخ العرب؟
بعد مقتل بلقيس غادر نزار قباني بيروت وتنقل بين عدة عواصم أوروبية حتى استقر في لندن وأقام فيها لمدة 15 عامًا، نشر فيها الكثير من القصائد السياسية، حتى توفي في الثلاثين من أبريل عام 1998 عن عمر ناهز 75 عامًا.
__________________
الحمد لله في السراء والضراء .. الحمد لله في المنع والعطاء .. الحمد لله في اليسر والبلاء


Save
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
المرأة, انتحرت أخته, في حياة, نزار قباني, وقُتلت زوجته

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
من روائع نزار قباني في الحب و في المرأة , شعر نزار قباني عن الحب Yaqot شعر و نثر 0 November 2, 2014 08:47 PM
أقوال نزار قباني الكفرية\ الجزء الأول\ ادخل يا عاشق نزار لترى حقيقة نزار مُصعب النصح و التوعيه 26 September 30, 2013 12:47 AM
توبيكات نزار قباني , توبيكات نزار قباني ملونه , توبكات نزار قباني ألاء ياقوت المواضيع المكرره والمخالفه 1 October 11, 2010 07:15 AM
توبيكات نزار قباني , توبيكات نزار قباني ملونه AHD Ashour توبيكات ملونة نكات للماسنجر 0 April 17, 2010 02:07 PM


الساعة الآن 02:11 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر