فيسبوك تويتر RSS


  #4  
قديم November 24, 2015, 04:30 PM
 
رد: كل يوم حديث

وعن أنس رضي الله عنه قال: قال أبو بكر لعمر رضي الله عنهما بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم: انطلق بنا إلى أم أيمن رضي الله عنها نزورها كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يزورها، فلما انتهيا إليها، بكت، فقالا لها: ما يبكيك؟ أما تعلمين أن ما عند الله خير لرسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ فقالت: إني لا أبكي إني لا أعلم أن ما عند الله تعالى خير لرسول الله صلى الله عليه وسلم، ولكن أبكي أن الوحي قد انقطع من السماء، فهيجتهما على البكاء، فجعلا يبكيان معها. رواه مسلم.
أم أيمن: مولاة لرسول الله صلى الله عليه وسلم أنكحها زيد بن حارثة واسمها بركة، وهي أم أسامة بن زيد وكان صلى الله عليه وسلم يكرمها، وكان عندها كالولد.
وفي هذا الحديث: زيارة الصالح لمن هو دونه، وزيارة الإنسان لمن كان صديقه يزوره.
وفيه: البكاء حزنا على فراق الصالحين.
رد مع اقتباس
  #5  
قديم November 25, 2015, 07:08 AM
 
رد: كل يوم حديث

عن أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((ثلاث من كن فيه وجد بهن حلاوة الإيمان: أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما، وأن يحب المرء لا يحبه إلا لله، وأن يكره أن يعود في الكفر بعد أن أنقذه الله منه، كما يكره أن يقذف في النار)). متفق عليه.
حلاوة الإيمان: استلذاذ الطاعات، وتحمل المشاق في الدين، وإيثار ذلك على أغراض الدنيا.
رد مع اقتباس
  #6  
قديم November 26, 2015, 07:00 AM
 
رد: كل يوم حديث

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إن الله تعالى قال: من عادى لي وليا، فقد آذنته بالحرب، وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضت عليه، وما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه، فإذا أحببته، كنت سمعه الذي يسمع به، وبصره الذي يبصر به، ويده التي يبطش بها، ورجله التي يمشي بها وإن سألني أعطيته، ولئن استعاذني لأعيذنه)). رواه البخاري.
معنى ((آذنته)): أعلمته بأني محارب له. وقوله: ((استعاذني)) روي بالباء وروي بالنون.
الولي: هو من تقرب إلى الله تعالى بامتثال أوامره، واجتناب نواهيه.
وفي الحديث: وعيد شديد لمن عادى وليا من أولياء الله.
وفيه: أن أحب الأعمال إلى الله أداء فرائضه، وأن كثرة النوافل توجب محبة الله للعبد، وقربه، فيرتقي إلى درجة الإحسان، فيمتلأ قلبه بمعرفة الله تعالى، وعظمته، وخوفه، ورجائه، فإن نطق: نطق بالله، وإن سمع: سمع به، وإن نظر نظر به، وإن بطش: بطش به. قال الله تعالى: {إن الله مع الذين اتقوا والذين هم محسنون} [النحل: 128].
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حديث (لاتمارضوا فتمرضوا فتموتوا)؟ حديث منكر ( ضعيف الفراشة الفراشة النصح و التوعيه 0 February 2, 2014 10:17 AM
ما يحدث الان نتيجة لما كان يحدث نجمه في مجره النصح و التوعيه 2 August 19, 2011 09:33 PM
ملخص حديث ثاني ثانوي الفصل الثاني , ملخص حديث ثاني ثانوي الفصل الدراسي الثاني , ملخص حديث ألاء ياقوت الدليل العلمي للطلاب و المعلمين 0 September 6, 2010 03:23 PM
يلا كل عضو يجيب دلع... احآسيس بنوته العاب وسوالف الاعضاء 124 June 8, 2010 01:42 PM
حديث .. حنان .. النصح و التوعيه 4 March 22, 2010 10:36 AM


الساعة الآن 02:42 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر