فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم November 24, 2013, 08:51 AM
 
Thumbs Up صناعة العطور




يعتمد تحضير العطور على تقنية تسمى بالتقطير بالبخار.




وهي طريقة تستخدم لفصل المواد التي تتأثر بالحرارة كالعطور والمواد العضوية. قام باختراع أداة التقطير المسماة الإنبيق إلى جانب أدواة أخرى كالمقطرة والمعوجة العالم العربي جابر ابن حيان أبو الكيمياء الحديثة ومؤسسها وصاحب كتاب الكيمياء.









لا شك أن هذه التقنية تستخدم الآن في الكيمياء، لكنها كانت تستخدم في علم ما يسمى بالخيمياء الذي يعنى بالنظر في المادة كقابلية تحويل معادن عادية إلى الذهب والفضة وإطالة العمر والمحافظة على الشباب...






شرح الرازي كتابه "الأسرار" ما كان يستعمله في مختبره من مواد وأجهزة وآلات انتقل الكثير منها للترجمات العالمية لاسيما الأوروبية بأسمائها العربية.



أما العمليات التي كان يجريها فتشمل التقطير والتكليس والتذويب والتبخير والبلورة والتصعيد والترشيح والتشميع.



وفيما يتعلق بالكيمياء الصناعية استطاع العرب الوصول قبل الأمم الأخرى بقرون إلى تقطير الكحول واستخلاص مختلف أنواع الزيوت وصناعات العطور وتحضير الحوامض والقلويات واستخراج النفط وتكريره قبل أن يحظى بأهميته العالمية.



فيما يلي نشرح تقنية التقطير بالبخار لاستخراج العطر بكل بساطة:


l يتصاعد البخار من خلال مصفاة مليئة بالأجزاء النباتية،


l تتبخر الزيوت العطرية الطيارة وغيرها من المركبات العطرة،



l تتكاثف بواسطة اوعية جليدية وتتساقط في وعاء صغير مجمعة بذلك المادة العطرية المطلوبة.



إذا أردت أن تتخصص في صناعة العطور، فيمكنك تجربة هذه التقنية مع مختلف النباتات التي تظن أنها قد تأتينا بعطر قد لا نجد له مثيلا...









ما نريد صنعه



في هذا المقال سنستخلص رائحة من نبات اسمه إكليل الجبل (أو حصة البان)، ولكن تقريبا أي نبات عطري يمكن ان يكون جيدا من اجل هذه التجربة.







تحذير: لا تستخدم التجهيزات المطبخية الزجاجية في هذا المشروع الا غير القابلة للكسر المقاومة لدرجة حرارة عالية. لأنه من الممكن ان تتحطم حتى الاوعية المصنوعة من الزجاج الفلزي إذا تم تسخينه ومن ثم تبريده بشكل مفاجئ وسريعً جداً.



أيضا كن حذراً جداً لتجنب حروق البخار أثناء تفحص و/أو إفراغ وعاء المستقبلة.






الخطوة 1: اختيار النباتات


يجب عليك ان تقرر ما هو نوع العطور التي ترغب باستخراجها عموما، ومن المفضل البدء بنباتات ذات رائحة قوية كإكليل الجبل المعطرة ولويزة الليمون، والفانيليا، والغردينيا، والخزامى وغيرها... وهي امثلة قليلة من كثير من النباتات العطرية البرية.








الخطوة 2: تحضيرالنباتات











عند تحضير النباتات يجب عليك الانتباه الى ضرورة الحصول على الكمية المناسبة واخذها زمنا لتحضيرها وبين الانتباه ايضا الى ضرورة عدم فقد اي من عطورها او موادها العطرية نتيجة الجفاف او الطحن أثناء التحضير.






افضل الأنواع هي الطازجة الغضة الطرية التي تكون مليئة بالمواد العطرية رغم أنه من الشائع استخدام النباتات المجففة أيضا. وتذكر أنه ليس بمحمود استخدام النباتات المطحونة.






قم بنزع الاوراق بالطريقة الموضحة في الصورة اي بعكس اتجاه نموها وبكل حذر ولطف.




__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
طلب كتاب فن صناعة العطور ومستحضرات التجميل "أكثر من 300 تركيبة متنوعة" mostfavip أرشيف طلبات الكتب 1 July 24, 2013 12:14 PM
طريقة عمل العطور,طرق تجهيز خلطات العطور ألاء ياقوت مجلة المكياج والعطور 5 April 3, 2011 06:37 AM
اخر صيحات العطور الجديدة ، اخر موضة و موضات العطور و العطوارت الجديدة ألاء ياقوت المواضيع المكرره والمخالفه 1 June 7, 2010 04:18 PM


الساعة الآن 06:21 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر