فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم October 25, 2013, 09:58 PM
 
Thumbs Up مخترع الألة الحاسبة

هو "جمشيد بن مسعود بن محمود الكاشي" ويعرف باسم "غيَّاث الدين ولد جمشيد" ولد في مدينة كاشان في إيران في أواخر القرن الثامن الهجري وتوفي عام 839هـ ، انتقل من كاشان إلى سمرقند قبل وفاته بعشرين عاماً، له العديد من الإسهامات أهمها ابتكار الكسور العشرية واختراع الآلة الحاسبة.


درس الكاشي النحو والصرف والفقه والمنطق، ثم درس الرياضيات وتفوق فيها، حيث كان والده من أكبر علماء الرياضيات والفلك، وعاش الكاشي معظم حياته في سمرقند، وفيها بنى مرصداً سماه "مرصد سمرقند"، وتوجه إلى سمرقند بدعوة من ميرزا محمد طارق بن شاه رخ (اولغ بك) الذي كان يحكم البلاد آنذاك، والذي عرف بحبه للعلماء، وهناك في سمرقند وضع أكثر مؤلفاته التي كانت سببا في تعريف الناس به.


إسهاماته العلمية


اشتهر الكاشي في علم الهيئة، كما أنه شرح كثيراً من إنتاج علماء الفلك الذين اشتغلوا مع نصير الدين الطوسي في مرصد "مراغة"، كما حقق جداول النجوم التي وضعها الراصدون في ذلك المرصد، وقدر الكاشي تقديراً دقيقاً ما حدث من كسوف للشمس خلال ثلاث سنوات (بين 809 هــ و811 هـ/1407 و1409 م). وهو أول من اكتشف أن مدارات القمر وعطارد إهليليجية.


أما في الرياضيات، فقد ابتكر الكاشي الكسور العشرية، ويقول "سمث" في كتابه "تاريخ الرياضيات" : "إن الخلاف بين علماء الرياضيات كبير، ولكن غالبيتهم تتفق على أن الكاشي هو الذي ابتكر الكسر العشري"، كما وضع الكاشي قانوناً خاصاً بتحديد قيس أحد أضلاع مثلث انطلاقا من قيسي ضلعيه الآخرين وقيس الزاوية المقابلة له بالإضافة إلى قانون خاص بمجموع الأعداد الطبيعية المرفوعة إلى القوة الرابعة.


ويقول كارادي فو في حديثه عن علماء الفلك المسلمين : "ثم يأتي الكاشي فيقدم لنا طريقة لجمع المتسلسلة العددية المرفوعة إلى القوة الرابعة، وهي الطريقة التي لا يمكن أن يتوصل إليها بقليل من النبوغ".


وكان كتاب الكاشي "مفتاح الحُسَّاب" في الرياضيات، منهلاً نهل منه علماء الغرب والشرق على حدٍّ سواء واعتمدوا عليه في تعليم أبنائهم في المدارس والجامعات لقرون عدة كما استخدموا كثيراً من النظريات والقوانين التي ابتكرها وبرهنا•


بين في كتابه طرق إجراء العمليات الأساسية للكسور العشرية فجعل لأول مرة في التاريخ علم الحساب في متناول الجميع كما توصل إلى أدق قيمة للنسبة التقريبية التي تعني نسبة محيط الدائرة إلى قطرها وأعطى قيمة صحيحة لستة عشر رقماً عشرياً وقد اعترف علماء الغرب أن النتيجة التي توصل إليها جشميد تعادل النتيجة التي توصَّل إليها علماء القرن العشرين باستعمال الآلات الحاسبة•
مؤلفاته
ترك الكاشي عددا من المؤلفات المهمة جلها في الرياضيات والفلك منها: كتاب مفتاح الحساب الذي حوي للمرة الأولى الكثير من المسائل التي تستعمل الكسور العشرية. وهو يعتبر من أهم كتب الكاشي والذي أكمله في 1427م إذ ضمنه بعض اكتشافات في الحساب، و يتميز هذا الكتاب بأن مؤلف وضعه ليكون مرجعا في تدريس الحساب للطلاب في سمرقند، ومن اكتشافاته التي ضمنت في هذا الكتاب أنه وجد خوارزمية لحساب الجذور النونية لأي عدد، و التي اعتبرت حالة خاصة للطرق التي اكتشفت بعد ذلك بقرون عن طريق هورنر.


واعتمد علماء الشرق والغرب على هذا الكتاب، في تعليم أبنائهم في المدارس والجامعات عدة قرون، كما استخدموا كثيراً من النظريات والقوانين التي أتى بها وبرهنها وابتكرها".


كما أنه له كتاب "رسالة عن إهليليجي القمر وعطارد"، و"رسالة في الحساب"، و"رسالة في الهندسة" ، ورسالة في المساحات ، ورسالة الجيب والوتر ، ورسالة استخراج جيب الدرجة الأولى ، ورسالة في الأعداد الصحيحة ، ورسالة في الجذور الصم ، ورسالة في التضعيف والتصنيف والجمع والتفريق ، ورسالة في طريقة استخراج الضلع الأول من المضلعات ، رسالة في معرفة التداخل والتشارك والتباين ، ورسالة في طريقة استخراج المجهول ، ورسالة عن الكسور العشرية والاعتيادية .


ومن مؤلفاته في علم الفلك : كتاب "زيج الخقاني"، وكتاب في علم الهيئة، ورسالة نزهة الحدائق وهي مشتملة على كيفية عمل آلة حساب التقاويم، وكيفية العمل بها، وأسماها طبق المناطق ، وألحق بها عمل الآلة المسماة بلوح الاتصالات، وهي أيضا مما اخترع عملها

__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
برنامج الآلة الحاسبة العلمية Casio FX-9860G SD ألاء ياقوت تحميل برامج و شروحات الكمبيوتر 1 October 21, 2015 12:16 AM
[برنامج] (الآلة الحاسبة العربية) لإجراء العمليات الرياضية والعلمية rahmarahma414 تحميل برامج و شروحات الكمبيوتر 0 July 30, 2012 02:21 PM
PGCalculator الآلة الحاسبة الرائعة والمميزة حبيت مخادع تحميل برامج و شروحات الكمبيوتر 0 July 18, 2011 09:29 PM
الآلة الحاسبة الخارقة لحل المعادلات الرياضية بجوالك ماك مان مجلة الجوال و الاتصالات 0 August 9, 2010 04:25 AM


الساعة الآن 06:21 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر