فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الموسوعة العلمية > تحميل كتب مجانية > الأخبار الثقافية وعروض الكتب

الأخبار الثقافية وعروض الكتب جديد الكتب في الأسواق واخبارها ومتابعتها والمناقشات والاصدارات الجديدة



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم August 24, 2013, 05:44 AM
 
"انتحار الإخوان" كتاب تنبأ بانتهاء حكم الإخوان لعمار على حسن




صدر عن دار نهضة مصر كتاب "انتحار الإخوان..انطفاء الفكرة وسقوط الأخلاق وتصدع التنظيم" للروائى والباحث فى علم الاجتماع السياسى، والذى انتهى منه قبل الموجة الثورية الأخيرة التى وقعت فى 30 يونيو وحمل نبوءة بانتهاء حكم الإخوان.
وينطلق الكتاب من فكرة مفادها أن ما كان فيه الإخوان من ارتفاع وحيازة السلطة كان مجرد "صعود إلى الهاوية" وليست "لحظة التمكين" كما ظنوا، ويقدم أدلة وبراهين على ذلك من خلال مقالات معمقة ودراسات، تتناول مظاهر السقوط الأخلاقى للجماعة، ولماذا فشل الإخوان فى إدارة الدولة؟ ومدى تغير الصورة النمطية لهم فى المخيلة الشعبية من الإيجابية إلى السلبية وتأثير ذلك على مستقبلهم، وعلاقة الإخوان بالجيش وسيناريوهات تطورها قبل الثورة وبعدها، وحجم الخلاف مع شباب الثورة، وكيف تم الخروج على المشروع الثورى، والتعامل مع ما جرى باعتباره فرصة للجماعة وليست ثورة للشعب لها مطالب ومبادئ محددة.
ويتناول الكتاب علاقة الإخوان بالسلفيين والجماعة الإسلامية والسلفية الجهادية، وكيف ينظر الإخوان إلى أنفسهم كطائفة اجتماعية ودينية وذلك من خلال تحليل مناهج التثقيف والتربية داخل الجماعة، والأناشيد التى ترددها، ونمط العائلة الأيديولوجية الإخوانية التى لا مثيل لها فى المجتمعات الإنسانية، وما تنتجه من علاقات مصاهرة سياسية، وما تتركه من بصمة على الشخصية الإخوانية.
كما يتناول الكتاب مظاهر عودة التنظيم الخاص وتجدد العنف الإخوانى ومحاولة بناء أطر بديلة للدولة بما فى ذلك جهاز مخابرات خاص، والتناقض الصارخ بين ورشة الجماعة ومعرضها، فالأخير يضم الوجوه الباسمة التى يصدرونها للإعلام وهم قلة، بينما الأول هم الرجال المتجهمون والمتزمتون المتحكمون فى صناعة القرار، وكذلك الميل إلى "التنظيم الدولي" للجماعة على حساب "الوطنية"، والسعى الزائف الغارق فى الوهم نحو ما يسمى بـ"أستاذية العالم".
ويعالج الكتاب التوجه الاقتصادى للجماعة والذى يرتكز على نمط تجارى ريعى أسميته "الرأسمالية المتوضئة"، ويجب أيضا على تساؤل حول أسباب موت الخيال عند الجماعة الإخوانية، حيث يؤثر نهج السمع والطاعة على القدرات الإبداعية للأفراد، وكذلك حول ظاهرة "المتأخونون" وهم أولئك الذين التحقوا بالجماعة بعد حيازتها السلطة بحثا عن منافع شخصية، مثل ما كان يحدث مع الحزب الوطنى الديمقراطى المنحل وأمانة سياساته.
وأخيرا يطرح الكتاب بدائل فكرية وحركية منها: الحاجة إلى التصوف، ومشروع الإحياء الإسلامى، وتعزيز المسار المدنى، وسبل لمواجهة التطرف الدينى.
ويعد هذا هو الكتاب السابع والعشرون لمؤلفه، وهى عبارة عن تسعة أعمال روائية وقصصية وقصة للأطفال وسبعة عشر كتابا فى علم الاجتماع السياسى والنقد الأدبى والتصوف، حاز الكاتب جوائز عن بعضها فى مقدمتها جائزة الدولة للتفوق فى العلوم الاجتماعية، وجائزة الشيخ زايد للكتاب فى التنمية وبناء الدولة، وجائزة "الفقه والدعوة الإسلامية" وجائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابى فى القصة القصيرة، وجائزة "أخبار الأدب" وجائزة "القصة والحرب" وغيرها.

رد مع اقتباس
  #2  
قديم March 10, 2014, 06:36 PM
 
رد: "انتحار الإخوان" كتاب تنبأ بانتهاء حكم الإخوان لعمار على حسن

كتاب رائع
رد مع اقتباس
  #3  
قديم May 16, 2014, 08:58 AM
 
رد: "انتحار الإخوان" كتاب تنبأ بانتهاء حكم الإخوان لعمار على حسن

كتاب رائع جدا
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
"انتحار الإخوان".. كتاب جديد لـ"عمار على حسن" FARES_MASRY الأخبار الثقافية وعروض الكتب 3 December 15, 2014 02:29 PM
تقارير تفيد بأن الغنوشي بات الرجل الثاني بتنظيم "الإخوان المسلمون" عقب اجتماع سري في سفيانكوم قناة الاخبار اليومية 0 July 17, 2013 02:45 AM
أحد قادة الإخوان المسلمين السابقين في مصر يكشف عن علاقة الإخوان مع النظام الساق eyouba ساحة الحوار السياسية والإعلام 0 October 11, 2012 05:46 PM
النظام يحارب "الإخوان المسلمون" بقوانين نظام مبارك نفسها، وهم في برلمانهم ساكتون، وحزب eyouba قناة الاخبار اليومية 2 February 21, 2012 12:24 PM
الموساد: "الإخوان" خطر على إسرائيل أكثر من قنبلة إيران النووية lotus22 قناة الاخبار اليومية 1 June 1, 2011 01:28 PM


الساعة الآن 09:55 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر