فيسبوك تويتر RSS


  #13  
قديم March 7, 2013, 10:41 PM
 
رد: مدونة الأحداث الكبرى في التاريخ .. أهلا بكم ..


أول مرة تستعمل الأسلحة الكيميائية كان في الحرب العالمية الأولى.
تم قصف المدنيين من السماء لأول مرّة في التاريخ.
شهدت البشرية ضحايا لم تشهدها من قبل.
سقطت السلالات الملكية الحاكمة والمهيمنة على أوروبا ، وتم تغيير الخارطة السياسية لتلك القارة.

تعد الحرب العالمية الأولى البذرة للحركات الإيديولوجية كالشيوعية وصراعات مستقبلية كالحرب العالمية الثانية، بل وحتى الحرب الباردة. كانت المؤجج للثورة البلشفية في روسيا التي بدورها أحدثت تغيرًا في السياسة الصينية والكوبية كما مهدّت الطريق للحرب الباردة بين العملاقين، الاتحاد السوفييتي والولايات المتحدة.
يُعزى سطوع بريق النازية لهزيمة ألمانيا في الحرب.

الحرب العالمية الأولى نقطة تحول في مسار تاريخ العالم
__________________

رد مع اقتباس
  #14  
قديم March 7, 2013, 10:50 PM
 
رد: مدونة الأحداث الكبرى في التاريخ .. أهلا بكم ..


المرابطين
-----------
من أعجب الدول الإسلامية نشأة وتاريخا

دولة أنشأها رجل واحد ، لتغدو أقوى دولة في منطقة المغرب العربي والأندلس في وقتها ..

---------------------------
بداية دعونا نعرف ما هو أصل التسمية (المرابطين)؟
المرابطون تعني الذين اتخذو خياما لهم على حدود الدولة الإسلامية للحفاظ على تلك الحدود والدفاع عنها ..

----------------------------
كيف نشأت تلك الدولة؟
لنرجع بالتاريخ ونتعمق فيه لنصل لعام 478 هـ ، ولنغوص في أعماق صحراء موريتانيا، وبالتحديد في الجنوب القاحل، حيث الصحراء الممتدة، والجدب المقفر، والحرّ الشديد، وحيث أناس لا يتقنون الزراعة ويعيشون على البداوة.

في هذه المناطق كانت تعيش قبائل البربر، ومن قبائل البربر الكبيرة كانت قبيلة "صنهاجة"، وكانت قبيلتي "جُدَالَة ولَمْتُونة" أكبر فرعين في "صنهاجة"...

كان قائد تلك القبائل رجل يسمى "يحيى بن إبراهيم" ، وكان أهل تلك القبائل مسلمون لا يعرفون من الإسلام إلا اسمه ..

كان يحيى بن ابراهيم ذا فطرة نقية ، وقد نظر إلى حال قومه ، وساءه ما وصل إليه المسلمون ، فقد شرب الناس الخمر ، وانتشر الزنى والربى ، وتركت الصلاة والعبادات تماما ، ولم يعد من أهل القبيلة كلها من يعرف فقها أو شيئا عن الإسلام ..

ضاق الأمر بيحيى بن ابراهيم ، وقرر السفر للحج ، وفي أثناء عودته مر على القيروان في تونس (حيث كانت مدينة للعلم والعلماء) وهناك قابل أحد فقهاء المالكية ، وطلب منه أن يرسل معه من يعلم قومه الإسلام والفقه ، فأرسل معه أحد الشيوخ الفقهاء ، ذلك الرجل الذي سيكون حجر الأساس في إنشاء واحدة من أهم الدول في التاريخ الإسلامي

------------------------------
كان ذلك الشخص هو الشيخ "عبد الله بن ياسين" ..
لم يكن عبد الله بن ياسين عالما وفقيها فحسب ، بل كان شخصية قيادية قوية ، كان مخلصا محبا لدينه حريصا عليه ، ذا ذكاء وحكمة ...

بالفعل ذهب عبد الله بن ياسين إلى قبيلة جدالة مع زعيمها ابراهيم بن يحيى ، ليفزعه ما رآه من جهل الناس هناك وبعدهم التام عن الدين ..
بدأ عبد الله بن ياسين في محاولة تعليمهم الدين ، يأمرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر

لكن كالعادة ثار عليه بعض أصحاب المصالح ممن لا يريدون إصلاح البلاد حتى لا تبور مصالحهم التي يكتسبونها من وراء الفساد والبعد عن الدين ، فحرضو عليه أبناء القبيلة حتى قامو بضربه بل وطرده من القبيلة تماما (ولم يستطع زعيم القبيلة أن يدافع عنه)

خرج عبد الله بن ياسين بعدما طردته القبيلة واتجه نحو أعماق الصحراء ناحية الجنوب حتى وصل لشمال السنغال ، في جزيرة صغيرة يحيط بها النهر ، حيث استقر هناك وحيدا في خيمة له بالقرب من الماء ، ليستقر هناك فترة من الزمن حتى يجد في الأمر جديد ..

-------------------------------
بداية نشأة المرابطين:
كان بعض الشباب في قبيلة جدالة قد تأثر بدعوة الشيخ ياسين ، لكن الغالبية الفاسدة وأصحاب المصالح حالت بينهم وبين الشيخ ، ولما طرد الشيخ ، قرر بعض هؤلاء الشباب أن يتبعوه وينضمو له ، فتبعه بعض الشباب ، ونزلو حيث نزل عبدالله بن ياسين مقيمين معه وكان عددهم لم يتجاوز خمسة نفر ..

أخذ الشيخ عبد الله بن ياسين يعلّمهم الإسلام الصحيح وكيف أن الإسلام نظام شامل متكامل ينظم كل أمور الحياة، وبدأ يعلمهم العقيدة الصحيحة، والجهاد في سبيل الله، وكيف يركبون الخيل ويحملون السيوف، وكيف يعتمدون على أنفسهم في مطعمهم ومشربهم، وكيف ينزلون إلى الغابات فيصطادون الصيد ويأتون به إلى الخيمة يطبخونه ويأكلونه ولا يستجدون طعامهم ممن حولهم من الناس.

شعروا أن من واجبهم أن يأتوا بمعارفهم وأقربائهم وذويهم، لينهلوا من هذا المعين، ويتذوقوا حلاوة ما تذوقوه، فذهبوا إلى جُدالة - وكانوا خمسة رجال - وقد رجع كل منهم برجل فأصبحوا عشرة، ثم زادوا إلى عشرين، وحين ضاقت عليهم الخيمة أقاموا خيمة ثانية فثالثة فرابعة، وبدأ العدد في ازدياد مستمر.

ومع الوقت تخرج من تحت يدي الشيخ مجموعة من الشباب ، المتفقه في دينه ، المدرب على القتال ، المحب للجهاد ، الزاهد عن الترف ، المتربي على الحياة الخشنة والتحمل والصبر ، حتى وصل عددهم إلى ألف من خيرة الشباب يسكنون الخيام ، وأطلق عليهم الناس اسم "المرابطين"

بدأ أولئك الشباب في الانتشار في القبائل التي حولهم ، وفي قبيلتهم جدالة ، وبدأو ينشرون العلم وينهون عن المنكر ، واستمر العدد في ازدياد وإن كان بطيئا ..

لكن يحدث أمر يقلب الموازين ، ويسرع من الوتيرة ، فقد انضم لجماعة المرابطين زعيم قبيلة "لمتونة" ثاني أكبر قبائل صنهاجة ، ويتبعه جميع أفراد قبيلته ليكونو من المرابطين ، واتسعت دولة المرابطين حتى شملت شمال السنغال وجنوب موريتانيا ...

بعد فترة تم اغتيال الشيخ عبد الله بن ياسين أثناء دعوته في إحدى القبائل البعيدة ، ليخلفه في قيادة الدولة رجل آخر عظيم يسمى "أبو بكر اللمتوني"

كانت دويلة المرابطين لازالت صغيرة لا ترى على الخريطة ، وكان تعدادهم لا يتجاوز الأربعة عشر ألفا من المرابطين

بعد فترة حدث انقسام بين المسلمين في جنوب السنغال بعيدا عن دويلة المرابطين ، ورغم أن الأمر لن يؤثر على المرابطين ، إلا أن زعيمهم "ابو بكر اللمتوني" قرر أن يذهب هناك في محاولة للم شمل المسلمين هناك مرة أخرى ، فخرج مع 7 آلاف من المرابطين ، وترك الـ 7 آلاف الاخرى تحت قيادة شخصية أخرى عظيمة ، سيكتب اسمها في التاريخ بماء الذهب ، هو "يوسف بن تاشفين" ..
__________________

رد مع اقتباس
  #15  
قديم March 8, 2013, 06:03 PM
 
رد: مدونة الأحداث الكبرى في التاريخ .. أهلا بكم ..


لورنس العرب
--------------
طوماس إدوارد لورنس ، ظابط مخابرات بريطاني ، لعب دورا قويا في سقوط الخلافة العثمانية

سمي بلورانس العرب نتيجة انخراطه مع العرب فترة طويلة ومساعدته للقوات العربية أثناء الثورة التي أسقطت الحكم العثماني عام 1916م.

قال عنه ونستون تشرشل (رئيس الوزراء البريطاني الأسبق) : "لن يظهر له مثيل مهما كانت الحاجه ماسه له"

كان لورانس محبا للتاريخ مولعا بدراسة الآثار ، وكان شغوفا بشخصية نابليون بونابرت (الذي كان قصير القامة مثل لورنس) واهتم لذلك لورنس بدراسة استراتيجيات الحرب والخطط العسكرية لا سيما الخاصة بنابليون.

تعلم لورانس اللغة العربية ، وأتقن تحدثها بطلاقة ،وسافر للعديد من البلدان العربية ، حيث قام برحلات استكشافية لدراسة التاريخ وزيارة الآثار في تلك البلدان.

بعد ذلك قامت الحرب العالمية الأولى ، وأعلنت الدولة العثمانية الحرب على انجلترا ..

قام السير "جليبرت كلايتون" باستدعاء لورنس بعد أن ذاع صيته كعالم آثار إلى مكتبه بمقر القيادة العليا للجيوش البريطانية في القاهرة.

أمر كلايتون بتعيين لورنس في قسم الخرائط. وكانت هذه هي الفرصة الوحيدة للتثبت من صحة الخرائط بالواقع. ظهرت عبقرية لورنس في هذا المجال كما امتدت آراؤه للخطط العسكرية في هذا الشأن.

قام كلايتون بنقله إلى قسم المخابرات السرية.

كان لورنس يحفظ المواقع التركية عن ظهر قلب مما ساعد الأنجليز كثيرا. استغل لورنس علاقاته بالعرب لإيهامهم أنه يريد مساعدته لمواجهة الغطرسة التركية وقد ساعدته معرفته باللغة العربية لإضافة مصداقية له في هذا الشأن.

انتقل لورنس إلى الجزيرة العربية ليقف على حقيقة الثورة العربية المشتعلة ضد الأتراك بقيادة الشريف حسين.

قام لورنس بتفقد قوات الشريف المتمركزة في منطقة الخيف وقد اختبر كفاءة هذه القوات حتى يستطيع أخبار القيادة العامة في القاهرة.

ادرك أن الثورة التي يقودها الشريف حسين ثورة عربية قومية وليست إسلامية مما أطرب مشاعر لورنس.

تمنى لورنس لو أن مصر تلحق بركب الثورة القومية بوصفها أكبر البلدان العربية والإسلامية وأن ايمانها بالقومية العربية على حساب الإسلام سيدفع بالثورة إلى الأمام.

كان لورنس حلقة وصل بين القوات الانجليزية والقوات العربية بقيادة فيصل الشريف حسين ، وقد ساهم في سقوط المناطق العربية الخاضعة للسيطرة التركية واحدة تلو الأخرى حتى انتهت الثورة بسقوط دمشق ..

عاد لورنس إلى إنجلترا. وفي عام 1920 بدأ في كتابة كتابه الشهير "أعمدة الحكمة السبعة".

التحق لورنس بعد ذلك تحت اسم مستعار بسلاح الجو الملكي.

عانى كثيرا من الضغط العصبي جراء الحياه الصعبه التي عاشها وخصوصا بعد أن أصبح مطلوبا من العرب المعارضين لثورة الشريف حسين وانكشاف أنه عميل للمخابرات البريطانية.

قضي لورنس بقية حياته في كوخ في شمال "بوفينجتون".

في عام 1935 توفي عن ستة واربعين عاما بعد سقوطه من دراجته النارية التي كان يقودها بسرعة كبيرة في محيط مدينة اكسفورد وهو عائد إلى البيت من مكتب البريد بحادث قيل أنه كان مفتعلا.

دفن في مقبرة "موريتون" بعد تشييعه في جنازه مهيبه حضرها شخصيات سياسية وعسكرية مهمة مثل ونستون شرشل، لورد لويد، ليدي آستور، الجنرال وفل، اغسطس جون وغيرهم، إضافة إلى حلقة من اصدقائه الذين يدعونه باسم تي.اي.شو.
__________________

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مهلا ..مهلا ..هناك سؤال اريد ان اسالك اياه؟؟........ هدب عيني مقالات حادّه , مواضيع نقاش 38 March 13, 2013 02:55 PM
الأحداث و المهدي راشد المزروعي مقالات حادّه , مواضيع نقاش 1 October 26, 2011 03:16 PM
لا تسيء الضن مهما كانت الأحداث تفضل شرفنا بكلمة تقني ابراء افتح قلبك 3 April 2, 2010 09:04 PM
شبهة التاريخ الكبرى - هل صحيح أن عيسى هو المسيح؟ اريج الزهوور كتب اسلاميه 0 March 2, 2010 07:10 PM


الساعة الآن 07:20 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر