فيسبوك تويتر RSS


  #40  
قديم October 14, 2013, 08:17 PM
 
رد: مدونة الأحداث الكبرى في التاريخ .. أهلا بكم ..





القائد القرطاجي حنبعل :

ولد حنبعل سنة 247 ق . م في قرطاج (بتونس) قبل أن يغادرها صحبة أبيه أميلكار عند ذهابه إلى شبه الجزيرة الإبيرية .
و تولى قيادة الجيش سنة 221 ق . م و عمره 26 سنة .
تميز بخصال عسكرية مكنته من أن يبرز كأحد أهم القادة العسكريين في التاريخ القديم، فقد أظهر قدرته الفائقة على تحمل مشاق الحرب وتسيير جيشه المتكون من محاربين ينتمون إلى شعوب عديدة، فمنهم القرطاجيون والنوميديون والايبريون والغاليون، وكان لكل من هذه الشعوب لغته وطريقته في القتال . كما اعتمد حنبعل خططا حربية جريئة أحسن خلالها استعمال مختلف الوحدات التي ضمها جيشه من مشاة و فرسان و رماة فتمكن من إحراز انتصارات باهرة على الرومان .
و إلى جانب مهاراته العسكرية، كان حنبعل يتمتع بخصال سياسية مكنته من كسب العديد من الأنصار .
في سنواته القليلة الأولى في إيطاليا، حقق ثلاثة انتصارات مثيرة في معارك تريبيا وبحيرة تراسمانيا وكاناي.
كان حنبعل أسطورة حيث جمع جيشا جرارا لمواجهة الإمبراطورية الرومانية، فقطع جبال الألب في الشتاء القارس مما أدى إلى موت عدد كبير من جيشه بكثرة الثلوج والإنزلاقات والجوع، وقد استعمل الفيلة في نقل المؤونة .
وخلال 15 عام، إحتل معظم إيطاليا و حاصر عاصمة الإمبراطورية دون أن يستطيع اختراق تحصيناتها، بعد أن رفض حلفاؤه مدّه بالتعزيزات اللازمة.
مرت الحرب بين روما و قرطاج بثلاث مراحل أطلق عليها اسم الحروب البونية و التي دامت من سنة 264 ق. م الى سنة 146 ق. م .
انتهت الحرب الثانية بهزيمة حنبعل بعد خوضة لمعركة زامة في افريقية ضد القائد الروماني سكيبيو، و تم فرض شروط قاسية على قرطاج من قبل الرومان .
كان القضاء عليه حلما سعت روما لتحقيقه طيلة سنوات، و في البدأ فرضت نفيه خارج قرطاج ثم أخذت تلاحقه و سنة 190 ق . م عثر عليه الرومان في الأناضول، فقرر الانتحار على الخضوع لروما .
يعتبر حنبعل أحد أعظم القادة في التاريخ، و قد حاول الكثير تقليد استراتيجياته الحربية التي يتم تدريسها للآن في بعض الكليات العسكرية .
كتب حوله الكثير، من بينهم المؤرخ الروماني تيتوس ليفيوس الذي وصفه في كتابه : التاريخ الروماني قائلا :"وقد توفر لحنبعل أكبر قدر من الاقدام لمجابهة الأخطار وأكبر قدر من الحكمة أثناء الأخطار نفسها، ولم يكن أي جهد قادرا على ارهاق جسمه أو احباط عزيمته. وأما في ما يتعلق بالأكل والشرب فقد كان يقف عند حد الكفاية ولا يبحث عن المتعة ولم يكن يميز بين الليل والنهار في ما يتعلق بالسهر والنوم، فلقد كان يخصص للراحة ما توفر له من الوقت بعد انجاز اعماله ولم يكن يشترط للنوم فراشا وثيرا ولا هدوءا فلقد شاهده الكثير عديد المرات متدثرا بمعطف جندي ومستلقيا بين العسس ومراكز الحراسة. و كانت ثيابه عادية ولم يكن يتميز عن بقية الجنود الا بأسلحته وخيله. و قد كان أحسن الفرسان وأحسن المشاة وكان أول المتقدمين إلى المعركة وآخر المنسحبين منها."
__________________

رد مع اقتباس
  #41  
قديم February 6, 2014, 03:09 PM
 
رد: مدونة الأحداث الكبرى في التاريخ .. أهلا بكم ..





الهجوم النووي على مدينتي هيروشيما و ناكازاكي :


تشير جريمة القاء القنبلة النووية على مدينتي هيروشيما و ناكازاكي إلى مدى قسوة ووحشية الإنسان ضد أخيه الإنسان .
فقبل ستين عاما كانت البشرية على موعد مع بداية استخدام الأسلحة النووية الفتاكة غير التقليدية .
وفي يوم السادس من أغسطس عام 1945 كان سكان مدينة هيروشيما اليابانية على موعد مع إحدى أبشع صور الوحشية حيث حلقت طائرة من سلاح الجو الأمريكي على مدينة هيروشيما حاملة على متنها قنبلة نووية مخصبة باليورنيوم أطلق عليها "الطفل الصغير" بقوة تدميريه تساوي 12.500 طن . وعلى أثرها ذابت جثث أكثر من 70.000 في النار فورا 140.000 كانت حصيلة القتلى حتى نهاية ديسمبر 1945 . وآخر إحصائية
رسمية لكارثة هيروشيما تتجاوز 242.000 إنسان .

بعد ثلاثة أيام من كارثة هيروشيما كررت الولايات المتحدة الأمريكية المأساة في مدينة ناكازاكي اليابانية، حيث ألقت طائرة أمريكية قنبلة
نووية أخرى على المدينة بقوة تدميرية تساوي 22.000 طن أودت بحياة ما يزيد على 70.000 إنسان. ولا تزال ضحايا هذه الجريمة المرتكبة في حق الإنسانية حتى اليوم يقضون بسبب الآثار المرضية الناجمة عن الإشعاعات إضافة إلى حالات الإعاقات التشوهات التي تصيب حتى الأجنة في رحم أمهاتهم .
__________________

رد مع اقتباس
  #42  
قديم January 19, 2015, 03:12 AM
 
رد: مدونة الأحداث الكبرى في التاريخ .. أهلا بكم ..

هل تعلم
ان الملكة حتشبسوت أصدرت أوامرها بإنشاء أكبر مسلة في تاريخ البشرية مكونة من قطعة واحدة من الحجر تزن فوق 1000 طن لوضعها بمعبد الكرنك
إلا أن المهندسين المصريين القدماء تركوها بعدما اكتشفوا فيها شرخا يحول دون استخدامها.
ويزور حاليا سياح من جميع أنحاء العالم لمشاهدة أعجوبة تلك المسلة الغير كاملة التجهيز في محجر أسوان. ويسألون أنفسهم : كيف أراد المصريون القدماء نقل هذه المسلة العملاقة إلى معبد الكرنك؟ ويصف أحد علماء المصريات الألمان طرق تقطيع الحجر أن المصريين القدماء كانوا يتعاملون مع الحجر كما لو كان زبدا، وفعلا يمكن مشاهدة ذلك في محجر أسوان
__________________

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مهلا ..مهلا ..هناك سؤال اريد ان اسالك اياه؟؟........ هدب عيني مقالات حادّه , مواضيع نقاش 38 March 13, 2013 02:55 PM
الأحداث و المهدي راشد المزروعي مقالات حادّه , مواضيع نقاش 1 October 26, 2011 03:16 PM
لا تسيء الضن مهما كانت الأحداث تفضل شرفنا بكلمة تقني ابراء افتح قلبك 3 April 2, 2010 09:04 PM
شبهة التاريخ الكبرى - هل صحيح أن عيسى هو المسيح؟ اريج الزهوور كتب اسلاميه 0 March 2, 2010 07:10 PM


الساعة الآن 02:38 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر