فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم October 18, 2012, 09:12 PM
 
Smile تحميل رحلة عقل ، د . عمرو شريف ، نسخة كاملة ، حصريا على مجلة الابتسامة






حصريا ولأول مرة على النت
نفخر أن نكون أول من يرفع هذا الكتاب المهم

وهكذا يقود العلْمُ أشرَسَ الملاحدةِ إلى الإيمان
رحلة عقل
تأليف
د . عمرو شريف
تقديم
د. أحمد عكاشة


تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها




تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها



{ إِنَّكَ لا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ} .. لا يسعك وأنت تقرأ كتاب "رحلة عقل" لمؤلفه د.عمرو شريف سوى أن تتذكر هذه الآية القرآنية الكريمة؛ فعبر هذا الكتاب يصحبنا المؤلف في رحلة عبر عقل السير "أنتوني فلو" أستاذ الفلسفة البريطاني، أو من كان يعرف سابقاً بأشهر وأشرس ملحد خلال النصف الثاني من القرن العشرين، رحلة بدأت بالإلحاد ووصلت للشك ثم للإيمان بوجود إله خالق للكون، ولكنه مع ذلك بعقليته المادية يريد دليلا على كل شيء فيقف حائرا بغير دين يعتقد فيه!

قال د. أحمد عكاشة - أستاذ الطب النفسي - في تقديمه للكتاب:
"إنني أهيب بكل باحث عن الحقيقة، وكل متدين يبحث عن يقين العقيدة، أن يقرأ هذا الكتاب قراءة متأنية"..
"إنه طرح جديد كل الجدة.. يعتبر ثورة في المفاهيم العلمية وثورة في النظر إلى الدين"..




وحول موضوع الكتاب قالت مجلة "تايم" الأمريكية:
"على رأس الاكتشافات العلمية المبهرة في القرن العشرين، يأتي اكتشاف أن هناك إلَهًا"..



جاء ذلك القول تعقيبًا على تراجع أستاذ الفلسفة البريطاني "أنتوني فلو" عن الإلحاد إلى الإيمان، بدافع من الاكتشافات العلمية الحديثة، بعد أن ظل متزعِّمًا للفكر الإلحادي طوال النصف الثاني من القرن العشرين..
ويبدأ كتاب "رحلة عقل" بعرض الرحلة الفكرية لهذا الفيلسوف الكبير، والتي توقفت عند الإقرار بالألوهية دون اعتناق دين من الأديان.. كما يُقوِّم الكاتب هذه الرحلة من منظور العلم..
ثم يستكمل الكتاب الرحلة؛ فيطرح للبحث العلاقة بين مفاهيمنا الدينية ومشاعرنا الروحية وبين بيولوجيا الإنسان، متمثلة في جيناته ومخه وقلبه!
وأخيرًا، يضع الكاتب في ميزان العقل رحلةَ الإنسان في الوجود المشهود والغيبي (كما يعرضها الإسلام)، ليرى إن كانت تصل في حُجِّيَتِها إلى مصاف الحقائق العلمية..
إنها رحلة عقلية وإيمانية "جديرة بالتأمل"، لعقلَين كبيرَين عاشا حياتهما يتتبعان الأدلة والبراهين إلى حيث تقودهما..





أنتونى فلو



نبذة عن مؤلف الكتاب
د. عمرو شريف

عمرو عبد المنعم شريف أستاذ ورئيس قسم الجراحة - كلية الطب - جامعة عين شمس مع التخصص الدقيق في جراحات الكبد والجهاز المراري وجراحة مناظير البطن وجراحات الحوادث. حاصل على درجة البكالوريوس في الطب والجراحة مع تقدير امتياز مع مرتبة الشرف الأولى عام 1974م ودرجتي الماجستير عام 1978م والدكتوراه عام 1981م في الجراحة العامة من جامعة عين شمس. عضو مؤسس للجمعية الدولية للجراحة والجمعية الدولية لجراحة الكبد والبنكرياس والجهاز المراري - سويسرا.


اختير المدرس المثالي على مستوى جامعة عين شمس عام 1984م والطبيب المثالي على مستوى الجمهورية عام 1988م. محاضر في موضوعات التفكير العلمي ونشأة الحضارات والعلاقة بين العلم والفلسفة وبين الأديان.


من مؤلفاته: رحلة عقل, كيف بدأ الخلق, المخ: ذكر أم أنثى تناول فيه الفوارق التشريحية والوظيفية بين مخ الرجل ومخ المرأة؛ وانعكاس ذلك على مشاعر وسلوك وأسلوب تفكير كل من الجنسين, أبي آدم: من الطين إلى الإنسان طرح فيه مفهومًا جديدًا حول نشأة الإنسان عن طريق التطور الموجَه, رحلة عبد الوهاب المسيري الفكرية عرض فيه (من خلال فكر د. المسيري) إيجابيات وسلبيات الحضارة المادية الحديثة، وأسوأها ظهور الحركة الصهيونية ودولة إسرائيل ، وكتاب ثم صار المخ عقلا .





نبذة الناشر:
لا شك أننا نحيا مرحلة فريدة من تاريخ الإنسان، بلغ فيها العلم قمماً عالية، جعلته يقوم بدور لا نظير له فى الحضارات السابقة. وقد صاحب ذلك زوال الكثير من الحواجز بين العلم الحديث والقضايا الغيبية، كالألوهية والروح والدين، فأصبح الامتزاج بين العلم والإيمان حقيقة واقعة، حتى شاع بين العلماء القول بأن الفيزياء الحديثة قد أصبحت تعيش فى تخوم الميتافيزياء، لذلك أعتبر أن "رحلة عقل" التى أبحر بنا فيها مؤلفها د. عمرو شريف بين عوالم الفكر والدين والعلم، رحلة جاءت فى موعدها تماماً.
ويشتمل كتاب "رحلة عقل" على جزءين. يعرض المؤلف فى الجزء الأول منه الرحلة العقلية لأستاذ الفلسفة البريطانى، سير أنتونى فلو، الذى يعتبر أشرس ملحد فى النصف الثانى من القرن العشرين، إذ كانت كتاباته بمثابة جدول أعمال الملاحدة خلال تلك الفترة، وعندما جاوز الثمانين من عمره فاجأ العالم بأنه قد أصبح يؤمن بأن "هناك إله"، وأصدر عام 2007 كتاباً يشرح فيه الدوافع وراء هذا التحول، والتى تتلخص فيما أظهرته الاكتشافات العلمية الحديثة من تعقيد مبهر فى بنية ونشأة الكون والحياة.
وفى الجزء الثانى من الكتاب، ينتقل المؤلف من رحلة أنتونى فلو العقلية إلى رحلته هو. فيطرح للتقويم أربعة مفاهيم أساسية لابد أن تدور حولها التساؤلات فى عقل كل إنسان يهتم بالفكر وبالدين وبنفسه. فيبدأ بتقويم الاكتشافات العلمية حول نشأة الكون، من ناحية دلالتها على وجود الإله الخالق (البرهان الكونى). وهل قصد الإله أن يكون الكون معداً لنشأة الإنسان (المبدأ البشرى).

ثم ينتقل الكاتب بنا من هذه السياحة العلمية إلى مفاهيم التدين والإلحاد. فيعرض علينا (الديانات المختلفة التى يدين بها البشر)، ويضع لنا قياسات موضوعية للحكم على ما تعرضه هذه الديانات من مفاهيم. ولا شك أننى لم ألتق من قبل بهذا الأسلوب العلمى فى النظر إلى الأديان، إذ اعتدنا على استبعاد المفاهيم الدينية من التقويم الموضوعى، وإذا كان الأمر لا يعرف إلا بنقيضه، فقد وضع المؤلف مفاهيم الفكر العلمانى فى الميزان، لنرى إن كان هذا الفكر يقف على أعمدة صلبة أم أنه مجرد فرار من الالتزامات الدينية.
ولا تكتمل الرحلة العقلية مع الأديان دون النظر فى العلاقة بين ما نشعر به من مشاعر روحية ودينية وبين بيولوجيا الإنسان. ويفاجئنا الكاتب بالأدلة العلمية على أن هذه المفاهيم مدموغة فى حياتنا وفى أمخاخنا!، وإذا كان الملحدون يأخذون على الأديان أنها تجعل للقلب دوراً فى المنظومة المعرفية والشعورية، فقد بذل المؤلف جهداً كبيراً للتنقيب فى الأبحاث العلمية الحديثة التى تؤيد هذا المفهوم.

ويبلغ اجتهاد الكاتب ذروته عندما يطرح المفاهيم الغيبية الخاصة بجوهر الإنسان (الروح /النفس) للتمحيص العلمى، إذ إن لهذا الجوهر وجوداً فى عالم الشهادة، ومن ثم لا يستعصى عن البحث والنظر. كذلك يدهشنا الكاتب عندما يطرح للتمحيص العلمى رحلة الوجود الإنسانى: منشأة فى عالم الغيب، مساره فى الحياة الدنيا، منتهى رحلته بعد الموت، ولا يفوت المؤلف عند ختام الكتاب أن يعقد مقارنة بين الفكر الفلسفى الدينى الإسلامى وبين الرحلة العقلية لأنتونى فلو. فاختار لذلك قصة حى بن يقظان للفيلسوف الأندلسى ابن طفيل ، وأظهر لنا جوانب السبق فى هذه الرحلة التى كتبت منذ ثمانية قرون، وبهذا التناول المتكامل العميق ، وبهذا العرض العبقري ، يقنعنا الكاتب أن القضايا الغيبية التى تطرحها الأديان، ابتداءً من مفهوم الألوهية إلى حقيقة الذات الإنسانية إلى رحلة الإنسان فى الوجود ، تعتبر بمثابة الحقائق المطلقة التى تخضع للبراهين العلمية والعقلية ، ولا شك أن هذا الطرح جديد كل الجدة، ويعتبر ثورة فى المفاهيم العلمية وثورة فى النظرة إلى الدين.
أحمد عكاشة

التحميل


أتمنى لكم قراءة ممتعة


تحميل رحلة عقل ، د . عمرو شريف ، نسخة كاملة ، حصريا على مجلة الابتسامة
تحميل رحلة عقل ، د . عمرو شريف ، نسخة كاملة ، حصريا على مجلة الابتسامة
__________________
الحمد لله في السراء والضراء .. الحمد لله في المنع والعطاء .. الحمد لله في اليسر والبلاء


Save

التعديل الأخير تم بواسطة معرفتي ; December 12, 2013 الساعة 12:27 AM سبب آخر: وضع رابط دائم على مركز تحميل المجلة
رد مع اقتباس
  #2  
قديم October 18, 2012, 09:26 PM
 
مشكور
رد مع اقتباس
  #3  
قديم October 18, 2012, 09:29 PM
 
رد: تحميل رحلة عقل ، د . عمرو شريف ، نسخة كاملة ، حصريا على مجلة الابتسامة

بسم الله الرحمن الرحيم
شكرا بارك الله فيك
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
رحلة عقل ، د . عمرو شريف ، نسخة كاملة ، حصريات مجلة الابتسامة

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تحميل كيف تبيع أي شيء لأي إنسان ، نسخة كاملة ، جو جيرارد ، حصريا على مجلة الابتسامة مايا شوقي كتب الادارة و تطوير الذات 1266 February 9, 2017 01:46 AM
تحميل الثقة بنفسك ، ام جيه رايان ، نسخة كاملة حصريا على مجلة الابتسامة معرفتي كتب الادارة و تطوير الذات 817 September 13, 2015 12:25 AM
تحميل كيف بدأ الخلق ، نسخة كاملة ، د. عمرو شريف ، حصريا على مجلة الابتسامة معرفتي كتب العلوم الطبيعية 116 July 16, 2015 11:31 AM
تحميل هذه حياتك لا وقت للتجارب ، جيم دونوفان ، نسخة مصورة كاملة حصريا على مجلة الابتسامة معرفتي كتب الادارة و تطوير الذات 649 May 9, 2014 10:14 PM
تحميل كيف تبيع أي شيء لأي إنسان ، نسخة كاملة ، جو جيرارد ، حصريا على مجلة الابتسامة mr.jahoro المواضيع المكرره والمخالفه 1 July 3, 2012 07:21 PM


الساعة الآن 06:14 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر