فيسبوك تويتر RSS


  #13  
قديم March 26, 2013, 01:57 AM
 
رد: ][ملتقى الابتسامة للتاريخ والجغرافيا . معلومات . صور. ملفات . مفاجآت[





معلومات عامة عن

إفريقيا

تأتي في المرتبة الثانية بين القارات من حيث المساحة والثالثة من حيث السكان وقارة آسيا فقط تغطي مساحة أكبر منها ، وقارتا آسيا وأوروبا فقط الاكثر سكانا منها أيضا ، تشغل إفريقيا خُمس مساحة العالم وتستاثر بثُمن سكانه تقريبا.
تضم افريقيا 52 قطرا مستقلا الى جانب العديد من الوحدات السياسية الاخرىوأكبر أقطارها السودان مساحته 2.505.813 كم2 وأكثر بلدان إفريقيا سكانا نيجيريا (117) مليون نسمة غير أن خمس دولها يقل سكانها عن خمسة ملايين نسمة.

نبذة تاريخية :

تعتبر إفريقيا الموطن الأول للجنس البشري ، ففيها عثر على أول آثار الإنسان والدليل على ذلك وجود عظام لأحافير أكتشف في أجزاء من إفريقيا الشرقية والجنوبية وقد استنتج العلما من واقع ذلك الدليل أن البشر الأوائل سكنوا منذ مليوني سنة في إفريقيا .


السطح :

تتميز القارة الافريقية بأنها هضبة شاسعة تقطعها القليل من السلاسل الجبلية ويحيط ببعض جهاتها سهل ساحلي ضيق وهي قارة ذات تنوع مدهش وعجائب طبيعية عظيمة تشكل ذؤوبات الاشجار الشاهقة سرادقا أخضر سميكا على نطاق غابات الامطار المدارية في غرب ووسط إفريقيا وفي شمالها تمتد أكبر صحراء في العالم – الصحراء الكبرى – بمساحة تساوي مساحة الولايات المتحدة كلها تقريبا ، وفي إفريقيا أطول نهر في العالم وهو نهر النيل الذي يجري لمسافة 6.400 كم شمال شرقي إفريقيا وفي معظم القارة مروج خضراء وتعيش الافيال والزراف والاسود والحمر الوحشية وحيوانات أخرى كثيرة في أراضي الحشائش في الشرق والجنوب غير أن الصيد وإزالة الحشائش والغابات بوساطة المزارعين قد قلل بصورة ملحوظة أعداد الحيوانات المتوحشة في القارة.

مساحة إفريقيا تبلغ 30.251.000 كم2 كما تنقسم إفريقيا الى إقليمين رئيسيين هما : 1- إفريقيا السفلى 2- إفريقيا العليا ، كما تنقسم إفريقيا السفلى الى ستة اقاليم : 1- الاراضي الساحلية المنخفضة 2- المرتفعات الشمالية 3- هضبة الصحراء 4- الهضبة الغربية 5- حوض النيل 6 – حوض الكنغو ، وتنقسم إفريقيا العليا الى خمس مناطق صغيرة هي : 1- منطقة الاخدود 2 – المرتفعات الشرقية 3- الهضبة الجنوبية 4- الاراضي المنخفضة الساحلية 5- مدغشقر

المناخ :

تتميز معظم أفريقيا بالمناخ الدافيء أو الحار لكن الرطوبة والامطار تتفاوت بشكل واضح من منطقة الى أخرى كما توجد في إفريقيا أكبر منطقة مدارية مقارنة بالقارات الاخرى وينصف خط الاستواء القارة وتقع حوالي 90% من أراضيها بين المدارين وتتعاقب الفصول جنوبي خط الاستواء في صورة معاكسة لما في شماليه لكن درجات الحرارة عالية على وجه العموم في كل مناطق القارة.

السكان
بلغ عدد سكان أفريقيا وفق تقديرات عام 1990م (670) مليون نسمة والكثافة السكانية وصلت الى 22 نسمة / كم2 والتوزيع 70% في الريف و30% في الحضر.

تنتمي شعوب إفريقيا الى عدة مجموعات عرقية وخلفيات حضارية متنوعة ففي الشمال على سبيل المثال أغلب السكان عرب ، أما في الجنوب ، حيث يسكن معظم الافارقة ، فإن السود يشكلون غالبية السكان غير أنهم موزعون الى أكثر من 800 مجموعة عرقية كل لها لغتها ودينها ونشاطاتها الخاصة والواقع أن العدد الهائل من المجموعات العرقية ذات الاحجام المتفاوتة جعل من الصعب على الكثير من الدول الافريقية أن تنمو كدول موحدة وعصرية.
__________________
~,.






رَبِّي هبْ لي رُوحًآ سَمَآوِيَّة ..
تَتَعَلَّقُ بكُلِّ مَآهُوَ أَعْلَى وَأَنْقَى وَأَبْقَى



إن أحببتموني „ فاحتضنوا اسمي بين أدعيتكم فما الحب إلا [دعاءبظهرالغيب]
رد مع اقتباس
  #14  
قديم March 26, 2013, 02:07 AM
 
رد: ][ملتقى الابتسامة للتاريخ والجغرافيا . معلومات . صور. ملفات . مفاجآت[

تشمل البيئات الطبيعيه في أفريقيا مجموعه من الأقاليم
تتمثل بالاقليم الاستوائي - الاقليم المداري - الاقليم القاري - الاقليم الجبلي- الاقليم المتوسطي - الاقليم الصحراوي

ولكل من هذه الاقليم غطاء نباتي يميزه عن باقي الاقاليم ويشكل لوحده بيئه مختلفه عن الأخرى





الاقليم الاستوائي

يتخذ شكل نطاق غير متصل تقطعه البروزات الجبليه العاليه في شرق أفريقيا ، يمتد من خط الاستواء حتى درجة عرض 8 شمال وجنوب هذا الخط وقد ينكمش في بعض المناطق ويصل إلى 5 درجة عرض و أحيانا دون ذلك ، في شرق أفريقيا تبلغ سيادته حتى 18 درجة عرض.

تتبع على الخريطه الدول التي يمر بها هذا الاقليم.

الحراره:

تتصف درجة الحراره بانها مرتفعه طوال العام لا يقل المتوسط السنوي عن 23 ْ م ، و الفروق اليوميه في درجات الحراره كبيره فترتفع حرارة النهار لتصل إلى 34 ْم وقد تصل الصغرى ( في الليل ) إلى 13 ْم .

الضغط الجوي و الرياح :

يسيطر على المنطقه نطاق من الضغط المنخفض الاستوائي طوال العام وسيادة رياح غربيه استوائية خفيفة السرعه و أحيانا تنعدم الرياح الأفقية وتسود حالة من الاستقرار ، كما تتعرض الأجزاء الشرقيه من القاره إلى اعاصير مداريه تعرف بالهوريكان حيث تعد جزيرة مدغشقر نم أكثر المناطق تعرضا لمثل هذه الأعاصير .


الأمطار

تهطل الأمطار في كافة أشهر السنه ، وتكون الأمطار عند خط الاستواء من نوع أمطار حملانيه حيث تهطل بفعل التسخين الشديد لسطح الأرض .
وتهطل الأمطار في المناطق الاستوائيه كل يوم بعد الظهر تقريبا وهطولها يتم بغزاره شديده و كثيرا ما تصاحبها عواصف رعديه .
وتتعرض الأجزاء الشرقيه لهبوب الرياح التجاريه أحيانا و للهدوء الاستوائي أحيانا أخرى .

النبات :

ينتشر في الاقليم الاستوائي الغابات الاستوائيه ذات الأوراق العريضه .

الاقليم المداري القاري :

يسود في داخل القارات وفي الجهات الساحليه التي تقع في ظل الرياح التجاريه، ويتصف بوجود فصلان في السنه أحدهما ممطر و الأخر جاف وقد يطول أحدهما أو بقصر حسب الموقع من خط الاستواء .ويعرف المناخ القاري من حيث الغطاء النباتي المنتشر ، حيث تنتشر نباتات السافانا في هذا الاقليم ويسمى مناخه بمناخ السافانا أو المناخ السوداني .

تتبع على الخريطه الدول التي يمر بها هذا الاقليم

الحراره:

ترتفع الحراره في هذا الاقليم أكثر من الاقليم السابق . وهذا مرده إلى صفاء سماء هذا المناخ و جفاف الهواء . فمتوسط الحراره في هذا النموذج تزيد عن 26 ْم ولا تقل عن 20 ْم في أكثر لشهور بردا .
والحراره في هذا النموذج المناخي تزداد بالتدريج كلما اقترب فصل الصيف .

الضغط الجوي و الرياح :

يسيطر على الاقليم نطاق من الضغط المرتفع شبه المداري و الضغط المنخفض الاستوائي من جهه أخرى .ففي فصل الشتاء يسيطر على المناطق الصحراويه ضغط منخفض شبه مداري بينما يكون مركز المنخفض الاستوائي في المناطق الجنوبيه القريبه من خط الاستواء . وهذا يؤدي إلى هبوب رياح تجاريه وتكون هذه الرياح جافه وتسبب انخفاض في الحراره في فصل الشتاء . أما في الصيف يسيطر على المنطقه الضغط المنخفض وتهب عليها رياح رطبه لقدومها من المحيطات الجنوبيه .

الامطار

يتميز هذا المناخ بأن الشتاء هو الفصل الجاف نتيجة سيطرة الرياح التجاريه الجافه ويسود في فصل الصيف المنخفض الاستوائي مصاحبا معه الأمطار والتي تكون أيضا من نوع الحملاني ولكن الفرق بين الاقليمين هو انقطاع هطول الامطار في هذا الاقليم و تواصلها في الاقليم السابق . ويقصر الموسم الذي تهطل فيه الامطار كلما ابتعدنا عن خط الاستواء .
وتخضع السواحل الغربيه لهبوب عواصف قويه تعرف بالتورنادو يسبق هبوبها موسم الأمطار .


تورنادو صحراوي

النبات :



الصفه المميزه لهذا الاقليم هي حشائش السافانا التي تغطي الهضبه الأفريقيه الشرقيه التي يقل فيها هطول الأمطار . وفي المناطق الجبليه من هذا الاقليم تنتشر الغابه المداريه .

الاقليم المتوسطي

ينتشر في المناطق المطله على البحر المتوسط من شمال أفريقيا و أيضا يظهر انتشاره في جنوب غرب أفريقيا وسمي بالمناخ المتوسطي أو المناخ الرومي نسبة إلى البحر المتوسط

الحراره

يعد شهر تموز أكثر الأشهر حراره في الأجزاء البعيده عن البحار بينما يكون شهر أب هو أكثر الأشهر في المناطق المجاوره لساحل البحر .وتتصف المواقع الواقعه على جوانب البحر المتوسط بحراره أعلى من المناطق الواقعه على المحيط بسبب مجاورة هذه المناطق للتيارات البحريه البارده للسواحل الغربيه للقاره.

الأمطار :

ينحصر هطول الأمطار في فصل الشتاء و الأمطار تكون من طبيعة تضريسية و اعصارية ، وتهطل الثلوج فوق قمم الجبال و الاراضي المرتفعه . وتتناقص كمية الأمطار كلما ابتعدنا عن البحار سواء باتجاه الجنوب من الساحل الأفريقي أو باتجاه الشرق .

الرياح :

تهب على هذا الاقليم رياح محليه حاره بالاضافه لنسيم البر و البحر والذي يبقى تأثيرهما محدود في مسافه معينه. وتهب الرياح من المناطق الجنوبيه من الصحراء غالبا وهي حاره وجافه ومحمله بالأتربه. تسمى بالشراقي في الجزائر و القبلي في ليبيا و الخماسين في مصر و السموم في بلاد الشام .

النبات:

تنتشر في الاقليم الغابه المتوسطيه ولكن انحسرت وتراجعت بسبب قطع أجزاء كبيره منها .

الاقليم الصحراوي

الميزه الرئيسيه في المناخ الصحراوي هي جدب الأرض، وتلازم هذا المناخ صفة الجفاف وهي لا ترتبط بحالة المطر فقط بل نجد أن الحرارة و الرطوبه و الرياح ونوع التربه و الصخر كلها عوامل تساهم في زيادة أو التخفيف من أثر الجفاف .

ينتشر على الساحل الغربي من أفريقيا من المحيط الاطلسي ويمتد انتشارها حتى البحر الأحمر وأيضا تمتد في المناطق الجنوبيه ولكن تكون فيها الرطوبه مرتفعه والضباب وفير خاصة في صحراء نامبيا.

الحراره

مرتفعه طوال العام ويسيطر الجفاف بشكل كبير على صحارى الاقليم.

الامطار

تكون على شكل زخات فجائيه أي تهطل فجأه ولمده قصيره حيث نجد أن عاصفه مطريه واحده ممكن أن تأتي بمعظم كمية الأمطار السنويه.

الضغط الجوي و الرياح :

يسيطر على هذا الاقليم الضغط المداري المرتفع وتهب منها رياح حاره وجافه هي الرياح المنتميه لنوع الخماسين التي يكثر هبوبها في الفصول الانتقاليه.

النبات

نتيجة لجفاف الأرض وجدبها فان الربيع يأتي فجأه و الفصل الحار يتقدم بسرعه وبالتالي لا نشاهد غطاء نباتي واضح إلى بعد سقوط الأمطار مباشرة ولفتره محدوده. وتنتشر فيه النباتا الصحراويه التي تتحمل الجفاف و الحراره.

الاقليم الجبلي

تختلف الظروف الجويه في المناخات الجبليه بين منطقه وأخرىحيث تتباين مع الارتفاع و الاراتفاع في درجات العرض.

الحراره

من المعروف أننا كلما ارتفعنا عن سطح الأرض تنخفض درجة الحرارة 1درجه مئويه لكل 100 متر ارتفاع وذلك بالرغم من تزايد كمية الاشعاع الشمسي ولكن البعد عن سطح الارض التي تعتبر أيضا من مصادر الطاقه ساعم في انخفاض الحراره كما ان كثافة الهواء الهواء تقل مع الارتفاع ، فتجعل درجات الحراره الجبال المداريه متمتعه بربيع دائم .

الضغط الجوي و الرياح

في المناطق المرتفعه ينخفض الضغط الجوي نتيجة لخلخلة الهواء ، وانخفاض الحراره في المناطق الجبليه. تزداد سرعة الرياح مع تزايد الارتفاع عن سطح البحر ومن أكثر الرياح هبوبا على المناطق الجبليه هي رياح الفوهن وهي رياح حاره وجافه ، بالاضافه لنسيم الجبل و الوادي.

الأمطار:

تتزايد كمية الأأمطار مع الارتفاع ويستمر هذا التزايد حتى مستوى معين وفوق هذا المستوى تبدا كمية الأمطار بالتناقص بسبب زيادة جفاف الهواء. ولهطول الأمطار في المناخات الجافه أهميه كبيره كونها مصدر الماء الوحيد في هذه المنطقة. وتكون المنحدرات المواجهه للرياح في فصل الصيف أكثر تغييما و مطرا و أقل مدى في درجة الحرارة بينما الجوانب المعاكسه تكون أجف و أكثر شمسا وتغيرا في درجة الحرارة مع ميل لتزايد درجة القارية .

خط الثلج الدائم

نتيجة لانخفاض الحراره في الجبال فان هطول الثلج يكون أكثر تكرار و غزاره و سماكه ويمكن للغطاء الثلجي أن يبقى مستمرا دون ذوبان.

النبات

يتنوع الغطاء النباتي تبعا للارتفاع فيكون في المناطق المنخفضه عباره عن حشائش وعلى المرتفعات غابات جبليه و في القمم تنتشر الحشائش الرطبه.

__________________
~,.






رَبِّي هبْ لي رُوحًآ سَمَآوِيَّة ..
تَتَعَلَّقُ بكُلِّ مَآهُوَ أَعْلَى وَأَنْقَى وَأَبْقَى



إن أحببتموني „ فاحتضنوا اسمي بين أدعيتكم فما الحب إلا [دعاءبظهرالغيب]
رد مع اقتباس
  #15  
قديم March 26, 2013, 09:24 AM
 
Rose رد: ][ملتقى الابتسامة للتاريخ والجغرافيا . معلومات . صور. ملفات . مفاجآت[

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة روؤح سمآوية مشاهدة المشاركة
يعطيك ربي العآفيـةة اختي الغاليــةة سموري ع هذا الطرح ~رائع جدآ..
شكرالكِ

يسعدك ربي




الله يعافيك ِ غاليتي ... روح

أسعدني تواجدك ومشاركاتك الفعالة

وسعيدة أكثر أن موضوعي نال إعجابك

فأهــلا بكِ دائمــــا

ودي وتقديري






__________________


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
برنامج من منظمة يونيسكو لتعليم الأطفال أساسيات الحياة كالحساب والجغرافيا والكثير! arcenal تحميل برامج و شروحات الكمبيوتر 0 October 12, 2010 04:01 PM
عرض للتاريخ بيدوالحويمضي التاريخ 2 August 6, 2010 04:31 PM
من ملتقى النيلين إلى ملتقى أحبة الابتسامة awadbest الترحيب بالاعضاء الجدد ومناسبات أصدقاء المجلة 2 December 18, 2008 09:29 PM


الساعة الآن 07:00 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر