فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > تقنيات السعادة الشخصية و التفوق البشري > علم الإدارة والاتصال و إدارة التسويق و المبيعات

علم الإدارة والاتصال و إدارة التسويق و المبيعات علم الادارة الحديث, كيف تطور نفسك في عملك, كيف تصبح ناجحاً في شركتك , كيف تكون قائداً ومتحمساً في وظيفتك



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم February 12, 2012, 10:14 AM
 
Rose تحليل نقاط القوة والضعف SWOT analysis

تحليل نقاط القوة والضعف SWOT analysis

تعتبر عملية المسح الكامل للبيئة الداخلية والخارجية ( السوق ) للشركة عملية مهمة جدا، وكما تعتبر هذه العملية كواحدة من أهم عمليات التخطيط الاستراتيجي العام للشركة.
تسمى العوامل الداخلية التي تؤثر على أداء الشركة بنقاط القوة والضعف ، في حين تسمى العوامل الخارجيةبالفرص والتهديدات.
وعند القيام بمثل هذا التحليل مستهدفا البيئة الداخلية والخارجية للشركة يطلق عليه اسم ( SWOT analysis ) باللغة الانكليزية والتي تعني تحليل نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات.
ويقدم تحليل نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات معلومات هامة جدا للشركات تساعدها على خلق نوع من التوافق فيما بين المصادر والقدرات المتوفرة لديها والفرص المتاحة والمتواجدة ضمن السوق الذي تتعامل فيه هذه الشركات.
ولفهم كيفية إجراء هذا التحليل علينا بداية أن نفهم مكوناته الأربع الأساسية والتي يمكن شرحها كالتالي :
1. نقاط القوة:
نقاط قوة أي شركة هي عبارة عن مصادرها وقدراتها المتوافرة والتي يمكن استخدامها لإيجاد ميزات تنافسية ، والمثال على هذه النقاط :
  • براءات الاختراع التي تنفرد فيه الشركة ، مثل iPod من أبل.
  • علامات تجارية مميزة وقوية.
  • سمعة جيدة لدى الزبائن في السوق.
  • شبكة توزيع واسعة في السوق.
2. نقاط الضعف:
الغياب الفعلي لنقاط القوة ما هو إلا نقاط ضعف تواجهها الشركة ، فالأمور التالية هي عبارة عن نقاط ضعف :
  • عدم القدرة على حماية براءات الاختراع الخاصة بالشركة.
  • علامات تجارية ضعيفة.
  • سمعة تجارية سيئة بين الزبائن.
  • شبكة توزيع هشة في السوق.
3. الفرص:
قد ينتج أحيانا عن تحليل البيئة الخارجية للشركة بعض الفرص لتحقيق الأرباح و النمو للشركة ، وبعض الأمثلة على هذه الفرص هي مثلا:
  • حاجات ومتطلبات لدى الزبائن لم يسبق لأحد من الشركات أن قام بتلبيتها.
  • التوصل إلى تكنولوجيا جديد ما.
  • انخفاض في القيود القانونية التي تحيط بالمشاريع.
  • إزالة لبعض القيود المعيقة للتجارة الدولية بين الدول مما يسمح بفتح أسواق جديدة.
4. التهديدات:
كما أن أي تغييرات تنشأ في البيئة الخارجية قد ينتج عنها تهديدات تؤثر على الشركة وأدائها بشكل مباشر ، وبعض الأمثلة على هذه التهديدات هو كالآتي:
· انحراف في أذواق المستهلكين مبتعدين فيه عن المنتجات التي تنتجها الشركة.
· دخول مفاجئ لمنتج بديل لما تنتجه الشركة إلى السوق الذي تتعامل فيه الشركة.
· قوانين معيقة جديدة تفرض على قطاع الأعمال.
زيادة في القوةمصفوفة نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات ( SWOT Matrix ):
لا يتوجب بشكل دائم على الشركة ملاحقة الفرص المربحة ، لا بل ريما يكون أحيانا لدى الشركة الفرصة في إيجاد ميزة تنافسية لها عن طريق إيجاد تناغم ما بين عنصر من عناصر القوة لدى الشركة ( مصدر ) مع فرصة مميزة تلوح في الأفق مما ينتج عنها نجاحات باهرة وأرباح عظيمة ، وفي بعض الحالات نجد أن الشركة تحاول التغلب على نقاط ضعف موجودة لديها بهدف العمل على استغلال فرصة قادمة لا مجال من الهرب منها
لتطوير استراتيجيات تستفيد من المعلومات المستقاة والمستفادة من نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات يتم العمل على تجهيز مصفوفة لهذه ومصفوفة نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات يمكن تمثيلها بالشكل التالي :
إستراتيجية نقاط القوة والفرص : تقوم هذه الإستراتيجية على متابعة الفرص الموجودة في السوق والتي تتوافق مع نقاط القوة الموجودة لدى الشركة. ·
إستراتيجية نقاطالضعف والفرص:مبادئ هذه الإستراتيجية الأساسية هي التخلص من نقاط الضعف من أجل متابعة الفرص.
·إستراتيجية نقاطالقوة والتهديدات:
تقوم هذه الإستراتيجية على استكشاف الطرق التي تمكن الشركة من استخدام نقاط القوة لديها في سبيل تخفيف نسب تعرضها للتهديدات الخارجية.
  • ·إستراتيجية نقاطالضعف والتهديدات:المبادئ العامة لهذه الإستراتيجية هو إيجاد خطة دفاعية يكون الهدف منها منع نقاط ضعف الشركة من خلق حساسية عالية جدا لتأثير التهديدات الخارجية القادمة من البيئة الخارجية.
· ·إستراتيجية نقاطالضعف والفرص:
· مبادئ هذه الإستراتيجية الأساسية هي التخلص من نقاط الضعف من أجل متابعة الفرص.
· ·إستراتيجية نقاطالقوة والتهديدات:تقوم هذه الإستراتيجية على استكشاف الطرق التي تمكن الشركة من استخدام نقاط القوة لديها في سبيل تخفيف نسب تعرضها للتهديدات الخارجية.
· ·إستراتيجية نقاطالضعف والتهديدات:المبادئ العامة لهذه الإستراتيجية هو إيجاد خطة دفاعية يكون الهدف منها منع نقاط ضعف الشركة من خلق حساسية عالية جدا لتأثير التهديدات الخارجية القادمة من البيئة
__________________
"يارب
لا تدعني أصاب بالغرور إذا نجحت و لا أصاب باليأس إذا فشلت
"
.
الحمدلله عدد ماكان ويكون وعدد الحركات والسكون
والسكون
رد مع اقتباس
  #2  
قديم February 14, 2012, 10:49 AM
 
رد: تحليل نقاط القوة والضعف SWOT analysis

تعتبر عملية المسح الكامل للبيئة الداخلية والخارجية ( السوق ) للشركة عملية مهمة جداً .

وكما تعتبر هذه العملية كواحدة من أهم عمليات التخطيط الاستراتيجي العام للشركة.

... بوركتي اختي نور على المقال الرائع ...



__________________

ليــس هنـاك نبل في أن يكون المرء متفوقاً على شــخص آخر، ولكن النبل الحقيقي يكمن في تفوق المرء على شـخصــيته الســابقة .

( مجــــــددون )






رد مع اقتباس
  #3  
قديم February 16, 2012, 08:13 PM
 
رد: تحليل نقاط القوة والضعف SWOT analysis

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نورالبكؤي مشاهدة المشاركة
تحليل نقاط القوة والضعف swot analysis

تعتبر عملية المسح الكامل للبيئة الداخلية والخارجية ( السوق ) للشركة عملية مهمة جدا، وكما تعتبر هذه العملية كواحدة من أهم عمليات التخطيط الاستراتيجي العام للشركة.
تسمى العوامل الداخلية التي تؤثر على أداء الشركة بنقاط القوة والضعف ، في حين تسمى العوامل الخارجيةبالفرص والتهديدات.
وعند القيام بمثل هذا التحليل مستهدفا البيئة الداخلية والخارجية للشركة يطلق عليه اسم ( swot analysis ) باللغة الانكليزية والتي تعني تحليل نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات.
ويقدم تحليل نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات معلومات هامة جدا للشركات تساعدها على خلق نوع من التوافق فيما بين المصادر والقدرات المتوفرة لديها والفرص المتاحة والمتواجدة ضمن السوق الذي تتعامل فيه هذه الشركات.
ولفهم كيفية إجراء هذا التحليل علينا بداية أن نفهم مكوناته الأربع الأساسية والتي يمكن شرحها كالتالي :
1. نقاط القوة:
نقاط قوة أي شركة هي عبارة عن مصادرها وقدراتها المتوافرة والتي يمكن استخدامها لإيجاد ميزات تنافسية ، والمثال على هذه النقاط :
  • براءات الاختراع التي تنفرد فيه الشركة ، مثل ipod من أبل.
  • علامات تجارية مميزة وقوية.
  • سمعة جيدة لدى الزبائن في السوق.
  • شبكة توزيع واسعة في السوق.
2. نقاط الضعف:
الغياب الفعلي لنقاط القوة ما هو إلا نقاط ضعف تواجهها الشركة ، فالأمور التالية هي عبارة عن نقاط ضعف :
  • عدم القدرة على حماية براءات الاختراع الخاصة بالشركة.
  • علامات تجارية ضعيفة.
  • سمعة تجارية سيئة بين الزبائن.
  • شبكة توزيع هشة في السوق.
3. الفرص:
قد ينتج أحيانا عن تحليل البيئة الخارجية للشركة بعض الفرص لتحقيق الأرباح و النمو للشركة ، وبعض الأمثلة على هذه الفرص هي مثلا:
  • حاجات ومتطلبات لدى الزبائن لم يسبق لأحد من الشركات أن قام بتلبيتها.
  • التوصل إلى تكنولوجيا جديد ما.
  • انخفاض في القيود القانونية التي تحيط بالمشاريع.
  • إزالة لبعض القيود المعيقة للتجارة الدولية بين الدول مما يسمح بفتح أسواق جديدة.
4. التهديدات:
كما أن أي تغييرات تنشأ في البيئة الخارجية قد ينتج عنها تهديدات تؤثر على الشركة وأدائها بشكل مباشر ، وبعض الأمثلة على هذه التهديدات هو كالآتي:
· انحراف في أذواق المستهلكين مبتعدين فيه عن المنتجات التي تنتجها الشركة.
· دخول مفاجئ لمنتج بديل لما تنتجه الشركة إلى السوق الذي تتعامل فيه الشركة.
· قوانين معيقة جديدة تفرض على قطاع الأعمال.
زيادة في القوةمصفوفة نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات ( swot matrix ):
لا يتوجب بشكل دائم على الشركة ملاحقة الفرص المربحة ، لا بل ريما يكون أحيانا لدى الشركة الفرصة في إيجاد ميزة تنافسية لها عن طريق إيجاد تناغم ما بين عنصر من عناصر القوة لدى الشركة ( مصدر ) مع فرصة مميزة تلوح في الأفق مما ينتج عنها نجاحات باهرة وأرباح عظيمة ، وفي بعض الحالات نجد أن الشركة تحاول التغلب على نقاط ضعف موجودة لديها بهدف العمل على استغلال فرصة قادمة لا مجال من الهرب منها
لتطوير استراتيجيات تستفيد من المعلومات المستقاة والمستفادة من نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات يتم العمل على تجهيز مصفوفة لهذه ومصفوفة نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات يمكن تمثيلها بالشكل التالي :
إستراتيجية نقاط القوة والفرص : تقوم هذه الإستراتيجية على متابعة الفرص الموجودة في السوق والتي تتوافق مع نقاط القوة الموجودة لدى الشركة. ·
إستراتيجية نقاطالضعف والفرص:مبادئ هذه الإستراتيجية الأساسية هي التخلص من نقاط الضعف من أجل متابعة الفرص.
·إستراتيجية نقاطالقوة والتهديدات:
تقوم هذه الإستراتيجية على استكشاف الطرق التي تمكن الشركة من استخدام نقاط القوة لديها في سبيل تخفيف نسب تعرضها للتهديدات الخارجية.
  • ·إستراتيجية نقاطالضعف والتهديدات:المبادئ العامة لهذه الإستراتيجية هو إيجاد خطة دفاعية يكون الهدف منها منع نقاط ضعف الشركة من خلق حساسية عالية جدا لتأثير التهديدات الخارجية القادمة من البيئة الخارجية.
· ·إستراتيجية نقاطالضعف والفرص:
· مبادئ هذه الإستراتيجية الأساسية هي التخلص من نقاط الضعف من أجل متابعة الفرص.
· ·إستراتيجية نقاطالقوة والتهديدات:تقوم هذه الإستراتيجية على استكشاف الطرق التي تمكن الشركة من استخدام نقاط القوة لديها في سبيل تخفيف نسب تعرضها للتهديدات الخارجية.
· ·إستراتيجية نقاطالضعف والتهديدات:المبادئ العامة لهذه الإستراتيجية هو إيجاد خطة دفاعية يكون الهدف منها منع نقاط ضعف الشركة من خلق حساسية عالية جدا لتأثير التهديدات الخارجية القادمة من البيئة :elebda3_002[1]:
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نقاط القوه والضعف والفرص والتهديدات في اي شركه فطوووووي طلبات الاعضاء 3 November 18, 2011 08:53 PM
مهم..تحليل نقاط القوة والضعف ..ارجو الدخول mz.story بحوث علمية 7 June 16, 2011 03:13 PM
نقاط القوة ام نقاط الضعف ( الاموال في الدوري الانجليزي ) اسير الرياضة اخبار الرياضة اليومية 0 May 30, 2010 04:26 PM
القوة المستحيلة ......والضعف الممكن ديانا الحب المواضيع العامه 1 July 24, 2009 06:47 PM
تحليل الأداء Performance Analysis reverie بحوث علمية 0 April 25, 2008 06:50 PM


الساعة الآن 09:34 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر