فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم October 8, 2011, 01:44 AM
 
ترانسترومر الفائز بنوبل للآداب 2011 .. شاعر الهوية الفردية



ترانسترومر الفائز بنوبل للآداب.. شاعر الهوية الفردية


ترانسترومر .. شاعر وموسيقي باليد اليسرى
فاز الشاعر السويدي توماس ترانسترومر بجائزة نوبل للآداب لعام 2011، وقالت اكاديمية نوبل انها منحت الشاعر البالغ من العمر 80 عاماً الجائزة لانه «من خلال صوره المكثفة والشفافة منحنا مدخلاً جديداً للاطلال على الحقيقة».
ولد الشاعر في 15 أبريل عام 1931 في العاصمة ستوكهولم، وقد ربته والدته وهو ابنها الوحيد بعد ان هجرهما والده، وتخرج ترانسترومر في الجامعة، حيث حصل على درجة جامعية في علم النفس في عام 1956 وبدأ حياته العملية في مؤسسة لرعاية الاحداث في عام 1960.
كما عمل أيضاً خلال ممارسته للرعاية النفسية وكتابة الشعر في مجال المعاقين ورواد السجون ومدمني المخدرات، وقد اصدر خلال تلك الفترة عدداً من الدواوين الشعرية.
فعندما كان في الثالثة والعشرين من عمره كطالب في قسم علم النفس بالجامعة اصدر أول مجموعة شعرية له بعنوان (17 قصيدة) نشرتها دار بونييه التي تعد من أهم دور النشر في شمال أوروبا.

وقد وصفت دار بونييه شعر ترانسترومر بانه «تحليل عميق للغز الهوية الفردية في مواجهتها متاهة التعدد في العالم».
وفي عام 1966 حصل على جائزة بيلمان التي اعقبتها مجموعة اخرى من الجوائز من بينها جائزة بونر للشعر وجائزة بترارك الالمانية وجائزة الاكاديمية السويدية
وفي عام 1997 اطلقت مدينة فيستراس العمالية التي اقام فيها الشاعر ثلاثة عقود قبل عودته للعاصمة ستوكهولم في التسعينات جائزة خاصة اطلقت عليها اسم جائزة ترانسترومر.
وبعد نشره لعشرة دواوين شعرية اصيب الشاعر بسكتة دماغية في عام 1990 اثرت في قدرته على الكلام.
وبعد انقطاع دام لست سنوات اصدر ديوان «حزن الجندول» الذي باع 30 الف نسخة في الطبعة السويدية وهو توزيع مذهل بالنسبة لديوان شعري.
وبعد ذلك النجاح لم ينشر ترانسترومر اي شيء لمدة ثماني سنوات قبل عودته لكتابة الشعر في عام 2004 واصداره لمجموعة شعرية بأسلوب الهايكو الياباني تناول فيها جوانب من الطبيعة ودورة الفصول.
عازف اليد اليسرى
ومنذئذ باتت الموسيقى تشكل اهمية متزايدة في حياته كعازف بيانو هاو فاقت اهتمامه بالكتابة، وفق ما ذكره لصحيفة سويدية في مقابلة اجريت معه في اوائل هذا العام تحدث فيها عبر زوجته مونيكا.
وهو يعرف البيانو كل يوم مستخدما يده اليسرى، حيث ان اليمنى اصيبت بالشلل جراء السكتة التي عانى منها، ويمضي فترة الصباح في الاستماع الى الموسيقى الكلاسيكية.
وترانسترومر الذي ظل يرشح لنيل الجائزة منذ سنوات يعيش مع زوجته ولديه ابنتان.
شاعر القرن
كتب روبرت بلي في سنة 1970 في انطلوجيا «عشرين قصيدة»: «يبدو لي ان الشاعر توماس ترانسترومر افضل شاعر ظهر في السويد في السنوات القليلة الماضية». على ظهر الكتاب كُتب بتأكيد قوي على «ان الشاعر توماس ترانسترومر ليس فقط واحدا من شعراء القرن في السويد «بعد كونار ايكليوف وهاري مارتنسون» ـ بل ايضا يعتبر واحدا من اهم الشعراء في جيله في كل اوروبا».
«كل إنسان هو باب مفتوح على نصفه يقود الى غرفة للكل» هكذا كتب الشاعر وهذه ليست المرة الاولى التي يشبه بها الشاعر الانا بباب نصف مفتوح او بممر يربط غرفتين او حالتين. لقد وصف الكاتب ستيفان بيريستين عوالم الشاعر توماس ترانسترومر: يوجد على فتحتي الباب عمود يضيّق المساحة حتى يدخل الاشخاص واحدا بعد الآخر او الشق الذي يتغير الى حالات مختلفة: شخصي ـ بشري عام، الآن ـ المستقبل، الواعي ـ غير الواعي. كلهم جماعيا يكون في استطاعتهم ان يقدموا عدة اوجه مختلفة من الداخل، الحياة النفسية. الانا، الفرد باسمه، ارقامه الاربعة وهويته الاجتماعية، حقا ليس اكثر من حارس باب في حالة عادية من الوعي يتذكر جزءا من الناس الذين يمرون الى الداخل او الى الخارج.

المصدر

رد مع اقتباس
  #2  
قديم August 15, 2013, 02:22 PM
 
رد: ترانسترومر الفائز بنوبل للآداب 2011 .. شاعر الهوية الفردية

شكرا جزيلا
رد مع اقتباس
  #3  
قديم November 28, 2016, 10:34 PM
 
رد: ترانسترومر الفائز بنوبل للآداب 2011 .. شاعر الهوية الفردية

شكرا موضوع مفيد وممتع
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ماريو فارغاس يوسا ...الفائز بنوبل للاداب 2010.. سلمى فاروق شخصيات اجنبية 5 April 9, 2012 12:07 AM
من هو الفائز؟؟ رقه ورده النصح و التوعيه 2 February 25, 2011 09:47 PM
الدعوة الفردية anhm6 النصح و التوعيه 2 February 4, 2011 01:51 AM
شرح مفصل للأداة العملاقة لصيانة الجهاز وحذف الفايروسات RunScanner اريج الزهوور كتب الكمبيوتر و الحاسب و الالكترونيات 1 March 20, 2010 12:20 PM


الساعة الآن 03:22 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر