فيسبوك تويتر RSS



العودة   مجلة الإبتسامة > الموسوعة الادبية > شعر و نثر

شعر و نثر اكتب قصيده , من انشائك او من نِثار الانترنت , بالطبع , سيشاركك المتذوقين للشعر مشاعرك



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم November 19, 2009, 09:42 PM
 
Thumbs Up كل ما يمكنك ان تعرفه عن كتابة الشعر....ملف كامل من خلال مشاركات الأعضاء...اتمنى ان يفيدكم

من خلال المواضيع المتميزة للأعضاء والتي تفيد في طريقة كتابة الشعر وفي انواعه وصوره الشعرية وتوجهنا للطرق الصحيحة لكتابته بشكل صحيح.....وضعت هذة المقتطفات معا للأستفادة العامة للقسم....واتمنى من جميع الأعضاء الأضطلاع عليها والأستفادة منها....وكل الشكر للأعضاء المتميزين الذين قاموا بكتابة هذة المواضيع لأفادتنا او نقلها للأستفادة العامة وانا هنا قمت بجمعها معا ونجد :


1- موضوع معلومات هامة لمن يريد تعلم الشعر وخاصه المبتدئين..؟ للعضو المتميز jm3n

على هذا الرابط :




اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة jm3n مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمت الله وبركاته
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة jm3n مشاهدة المشاركة





اتبعو الخطوات التاليه مع هذا الموجز وان شالله تسستفيدون منه




كثيرمن الشعراء يخطىء في القافية ، فكيف بشاعر مبتدىء (مثلي يعني)
وعلى هذا الأساس الفت النظر إلى ان القافية ذات اهمية في تركيبة القصيدة النبطية
وحروف القافية اكثرها ستة وهي :




1 - الرويّ : هو الحرف الذي تبنى علية القصيدة وتنسب إليه ، فيقال :
قصيدة بائية ، رائية ، أو دالية .
وجميع الحروف الهجائية تصلح ان تكون روياً ما عدا الأحرف التي ليست من أصل الكلمة ، بل هي زائدة على بنية الكلمة .
مثال على الرويّ :
الله أكبر كيف يجرحن العيون *** كيف ما يبرى صويب العين ابد
في صدر البيت الرويّ ( النون ) وفي العجز الرويّ ( الدال ) .
2 - الوصل : هو حرف مدّ أو هاء ساكنة أو متحركة يتلوان الرويّ المتحرك ، ومن ثم كانت حروف الوصل أربعة هي :
الألف والواو والياء والهاء
وقد يكون هناك حرف وصل مثل الكاف .
مثال على الوصل :
نوى القلب نيّة ما نواها لاحد غيرك *** نوى القلب يمشي لك على السمع والطاعة
مع الشك والغيرة وهجرك وتقصيرك *** احبك واقول امرك له الروح خضاعه
( الكاف ) في نهاية صدر البيت هنا وصل اما الرويّ فهو ( الراء ) في عجز البيت الروي هو حرف ( العين ) و ( الهاء ) حرف وصل .
3 - الخروج : هو حرف مد يلي ( هاء ) الوصل ناشىء عن اشباع حركتها وعدد حروف الخروج ثلاثة هي : الالف والواو والياء .
مثال على الخروج :
فز الخفوق وقلت يالله عسى خير *** اثر الليالي عاد غايب قمرها
مع شوفته نشوه وفزه وتخدير *** وعيون خلانٍ تعانق نظرها
الرويّ في عجز البيت هو ( الراء ) من كلمة ( قمرها ) وكذلك ( نظرها ) في عجز البيت الثاني و ( الهاء ) بعد ( الراء ) وصل ( الالف ) خروج .
4 - الردف : هو حرف ساكن يأتي قبل الروي وعدد حروف الردف ثلاثة هي : الالف ، والوا و، والياء .
مثال على الردف :
يا ولد وان طرا لك لا تسافر بعيد *** ما هقى انك على فرقا الحبايب صبور
في صدر البيت الروي هو ( الدال ) وسبقه الردف حرف ( الياء ) الساكنة ، وفي عجز البيت الروي هو ( الراء ) وسبقه الردف حرف ( الواو ) الساكن .
نوى المرواح مصحوب السلامة *** بعد ما ولع القلب بغرامه
الروى في صدر البيت هو ( الميم ) وسبقه الردف حرف ( الالف ) الساكنة و ( الهاء ) وصل ، وفي عجز البيت الروي هو ( الميم ) وسبقه الردف حرف ( الالف ) الساكنة و ( الهاء ) وصل .
5 - التأسيس : هو الف بينها وبين الروي حرف متحرك يسمى الدخيل .
6 - الدخيل : هو حرف متحرك يقع بين التأسيس والروي .
مثال على التأسيس والدخيل :
اجهد فؤاده بالعزم والشجاعة *** والقلب ما ساير قوي العزايم
هذي سوات اللي طويلٍ ذراعه *** يمناه ما تلحق مداها القوايم
في عجز البيت كلمة ( عزايم ) الألف تأسيس ، والياء دخيل لوقوعها بين ألف التأسيس ، وميم الرويّ .




وتحياتي







2- موضوع لصورة الشعرية في الشعر العربي .....موضوع مهم لمن يكتب شعرا للعضو المتميز faeez-a

على هذا الرابط :





اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة faeez-a مشاهدة المشاركة
الصورة الشعرية في الشعر العربي
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة faeez-a مشاهدة المشاركة


منذ البدايات الأولى وحين كان الشعراء العرب يغنون قصائدهم اعتمد العرب في نقد الشعر وتقييمه على أربعة أركان أساسية وهي
أولا-الموسيقى وهي ما يعرف اليوم بالعروض وأول من اكتشف بحور الشعر العربي ووضع علم العروض هو الخليل بن احمد الفراهيدي
ثانياً-اللغة من ألفاظ وجمل تتكون منها أبيات القصيدة ومدى خدمتها للمعنى المراد تقديمه
ثالثا ً-الموضوع وقد كان الشعراء عند البدايات يشكلون ما يمكن أن نسميه اليوم وسائل الإعلام بالنسبة لقبائلهم وتقدم القصيدة بشكل دائم موضوعا للقارىء أو المستمع
رابعاًًً-الصورة الشعرية وقد اسماها العرب بالبيان وهي ما سأقدم بحثي هذا حولها وان كان مختصرا وبقدر ما تسمح به هذه الصفحة
في سوق عكاظ والذي كان يقام في موسم الحج كل عام كان الشعراء يحضرون الى السوق ويلقون قصائدهم أمام (لجنة تحكيم )كما نسميها اليوم وهي التي تقيم مستوى القصائد وتقول أيها الأجمل والأقوى وأيها التي تصلح لتعلق على جدار الكعبة الشريفة ومنذ ذلك التاريخ والنقاد يحكمون بالسرقة الأدبية فيقولون هذا القول مسروق من قول فلان كذا وحينها يعنون وبالضبط الصورة الشعرية لان بحور الشعر واللغة بمفرداتها ومواضيع الحياة من فخر وهجاء وحب ورثاء ليست ملكا لأحد ولان الصورة الشعرية مقياس أساسي من مقاييس الشعر سأقف اليوم ببعض التفصيل عندها
والصورة الشعرية تعتمد على ثلاثة طرق أساسية وهي التشبيه والاستعارة والكناية وسأقدم بحثا مفصلا عنها إن شاء الله في موضوع مستقل
وقد أولى العرب شعراء ًونقاداً اهتماماً كبيرا للصورة الشعرية بما تحمل من جماليات في النص وتوضيح للفكرة وتحليق في عالم الخيال لتقديم المعنى وبثوب جديد ويقال إن أول المعلقات التي علقت على جدار الكعبة هي معلقة امرؤ القيس بن حجر الكندي والذي يعتبر من أفحل شعراء الجاهلية ومن معلقته سأقتطف شاهدين فقد قال في وصف جواده :
مكرٍ مفرٍ مقبلٍ مدبرٍ معاً كجلمود صخرٍ حطه السيل من عل
بهذا الوصف قدم صورة للحصان تحلق في عالم الخيال حينما أعطى صفات للحصان الهجوم والانسحاب في نفس اللحظة وقد شبهه بصخرة تتدحرج من مكان عال وتتجه باتجاه الأسفل لنتصور معا كيف ستكون حركة هذه الصخرة وحين طال عليه الليل انشد قوله
فيالك من ليل كان نجومه بكل مغار الفتل شدت بيذبل
وهو يعبر عن طول الليل وذلك بثبات النجوم في مواقعها لأنها مربوطة بالحبال الى جبل يذبل وهو جبل في شبه الجزيرة العربية وقد عبر النابغة الذبياني عن طول الليل بقوله
تطاول حتى قلت ليس بمنقض ٍ وليس الذي يرعى النجوم بآيب
وقد فضل العرب بيت النابغة لان الصورة لديه تتسم بالحركة فكان النجوم أغنام أو ابل ولها را ع يروح بها عند الصباح ومن أجمل ما وصلنا من الشعر الجاهلي بيتي عنترة العبسي وأكاد اجزم أنهما الأشهر من الشعر الجاهلي حيث يقول مخاطبا عبلة التي قضى عمره وهو يثبت لها صدق حبه :
ولقد ذكرتك والرماح نواهل مني وبيض الهند تقطر من دمي
فوددت تقبيل السيوف لأنها لمعت كبارق ثغرك المتبسم
وتتالت في هذين البيتين مجموعة من الصور الشعرية الجميلة فقد شبه نفسه بالماء والرماح بالإنسان فهي تنهل من دمه وشبه السيوف في لمعانها بأسنان عبلة حين تبتسم
لقد قالت العرب حقا (إن من البيان لسحرا )
""يتبع ""





3- موضوع الشعر , انواعه وكيفية كتابته للعضوة المتميزة ذبحني غلاه
على هذا الرابط :





اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ذبحني غلاه مشاهدة المشاركة
مقدمة:

يعد الشعر العمودي الفصيح سيد أنواع الشعر بين انواع الشعر على مدى العصور وذلك لجزل اسلوبه وجمال القاءه و قوة معانيه و روعة تعابيره وان كان الشعر الجاهلي واصحاب المعلقات ذوي معاني صعبة الفهم في بعضها لكنها الاروع والاكثر ابداعا شكلا ونوعا على مدى عصور الشعر والى يومنا هذا كما يقول امرؤ القيس :
كميت يزل اللبد عن حال متنه............. كما زلت الصفواء بالمتنزل
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ذبحني غلاه مشاهدة المشاركة


وللشعر العمودي خصائص معينه ومن ضمنها موضوعنا البحور ومفاتيحها فلكل قصيدة بحر يميزها عن غيره وهيه تعطي للقصيدة رونقا وجمالا وامتيازا وهذه المفاتيح هي:-
الطويل:
((طويل دون البحور فضائل ## ووزنه>> فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن))
المديد:
((لمديد الشعر عندي صفات ## ووزنه >> فاعلاتن فاعلن فاعلاتن))
البسيط:
((إن البسيط لديه يبسط الامل ## ووزنه >> مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن))
الوافر:
((بحور الشعر وافرها جميل ## ووزنه >> مفاعلتن مفاعلتن فعولن))
الكامل:
((كَمُلَ الجمالُ من البحور الكامل ## ووزنه >> متفاعلن متفاعلن متفاعلُن))
الهزج:
((على الأهزاج تسهيل ## ووزنه >> مفاعيلن مفاعيل))
الرجز:
((في أبحر الأرجاز بحر يسهل ## ووزنه >> مستفعلن مستفعلن مستفعلُن))
الرمل:
((رمل البحر ترويه الثقات ## ووزنه >> فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن))
السريع:
((بحرٌ سريعٌ مله ساحلٌ ## ووزنه >> مستفعلن مستفعلن فاعلن))
المنسرح:
((منسرح فيه يضرب المثل ## ووزنه >> مستفعلن مفعولات مفتعلن))
الخفيف:
((يا خفيفا خفّت به الحركات ## ووزنه >> فاعلاتن مستفعلن فاعلاتن))
المضارع:
((تُعدُّ المضارعات ## ووزنه >>مفاعيل فاعلاتن ))
المقتضب:
((إقتضب كما سألوا ## ووزنه >> فاعلات مفتعلُ))
المجتث:
((إن جثّت الحركاتُ ## ووزنه >> مستفعلن فاعلاتن))
المتقارب:
((عن المتقارب قال الخليل ## ووزنه >> فعولن فعولن فعولن فعولن))
المتدارك او ما يسمى احيانا ((المحدث)):
((حركاتُ المحدث تنتقلُ ## ووزنه >> فعلن فعلن فعلن فعلن))




ابحروا فيها كيف شئتم وأمتعونا بإبحاركم..

دمتم بود..



4- موضوع الفرق بين الخاطره والشعر.... الذي نقله لنا وافادنا به لعضو المبدع دوما عماد
على هذا الرابط :


http://www.ibtesama.com/vb/showthread-t_158625.html



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة *عماد* مشاهدة المشاركة
بسم الله الرحمن الرحيم




في البداية
ما معنى الخاطرة أو شعر التفعيلة؟

ما هي كيفية كتابته و كيف نفرق بينه و بين ما يقوم به البعض من ربط كل جملتين أو ثلاث بقافيه وحده ظاناً بأنها خاطره .؟

في هذه الموضوع رآح نبين الفرق بين الخآطره والقصيده ..


الخاطرة : لها وزن كالقصيدة تماما

شعر التفعيلة المسمى بالخاطرة : هو نفس ما يكتب بالشعر مع اختلاف بسيط انه :

في الخاطرة يختلف اللحن من مقطع إلى مقطع و لكن يجب ان يكون هناك رابط بين المقاطع حتى نقول عن الخاطرة

مميزه و خاليه من ال**ور وسنضرب أمثله لإيصال الفكرة :

قصيدة المعاناة لخالد الفيصل :

يا ليل خبرني عن أمر المعاناة = هي من صميم الذات ولا أجنبيه
هي هاجس ٍ يسهر عيوني ولا بات = أو خفقة تجمح بقلبي عصيه

أو أي قصيده أخرى و لكن اخذ هذه مثال :

حين تحاول أن تغنيها فبمجرد ما أن تغني البيت الأول بلحن من تأليفك أو كما غناها احد المطربين ستجد أن اللحن ثابت

من أول بيت إلى آخر بيت و هذا الثبات يكون في القصائد التي لها قافيه واحده

و هكذا إلى أخر القصيدة فيبقى اللحن ثابت

لكن نأخذ مثال آخر لما يسمى بشعر التفعيلة

(شبيه الريح) ل عبد الرحمن بن مساعد

شبيه الريح

وش باقي من الأحلام

وش باقي من الأوهام

سنيني يم و قلبي المركب المتعب و أنتي الريح

مجاديفي عذاب وهم و زاد الوقت و التبريح

هذان مقطعان فيهما اختلاف بالوزن

بالعبارتين الأولى وزن واحد

و العبارتين الثانية وزن أخر

ولو حاولت أن تتغنى بالعبارة الأولى ثم تغني العبارة الأخرى بنفس اللحن لن تستطيع لان اللحن اختلف و البحر اختلف

أيضا فستضطر إلى تغيير اللحن .

أذن هذه هي الخاطرة مزج بين بحور الشعر و بين أوزانه .

و لنأخذ مثال على الشعر الفصيح من الأبيات المشهورة ليشار :

يا قوم أذني لبعض الحي عاشقة ٌ = و الإذن تعشق قبل العين أحيانا

قالوا بمن لا ترى تهذي فقلت لهم = الأذن كالعين توْفي القلب ما كانا

هل من دواء ٍ لمشغوف ٍ بجارية ٍ = يلقى بلقيانها ريحا ً و ريحانا

إذا لحنتها ستجد بأن اللحن واحد في كل الأبيات و ستستطيع إكمال القصيدة ولو كانت أكثر من مليون بيت على نفس

اللحن لكن حين تحاول أن تفعل ذلك مع خواطر أحمد مطر أو عبدالرحمن بن مساعد أو أي خاطرة كانت فلن تستطيع " في الغالب " أن تنفرد ولو بلحن واحد .

قليل جدا فاغلب الخواطر يكون المزج فيها كثيرا من عدة بحور يعني من ثلاث إلى أربع أحيانا .

الكتابة العرضية :

وهي أن نقوم بتفصيل المقاطع مثلا الخآطره هذي في آحد مقاطعها :

ذبحني الزين في صافي عيونك

و باقي الزين ساترته عباتك

اجل وشلون لو تظهر فتونك

الا يا ربّ ثبتني بْثباتك

كيف اعرف أذا هذا المقطع فيه **ر أو لا؟؟ متناسق أم لا؟؟

ابدأ بتقييم الجملة الأولى مثلا

و كما هو معلوم نرمز للحرف المتحرك ب " / "

و للساكن ب " - "

و حين نقسم جمله أو بيت من الشعر اكتبه كما تنطقه


فتقطيع الجملة الأولى هكذا

ذبح نز زين في صا في عيو نك

//-/-/-//-/-/-//-/-

أذا ألقيتم نظره على باقي الثلاث جمل فستجدونها على نفس التقطيع و نفس الوزن بالضبط .

هل هذا يعني أن الخاطرة كلها يجب أن تكون هكذا ؟

لا طبعا , لأننا قلنا أن للخاطرة بحور تختلط ببعض و لكن يبقى هناك ترابط على الأقل بين كل مقطع و مقطع كما شرحنا

في ( شبيه الريح )

مشاركه أخرى بهذي الخآطره فيها مزج أيضا بين البحور

في الخاطرة مقطع يقول :

نحله تداعب
وردةَ مسك ٍ مكيّه
نسمه تلامس
زهرةَ حسْن ٍ هنديّه

ثم انتقل الى لحن اخر حين قال :

تزدادُ النفس مرحا ً
يختال الجفن فرحا

ثم انتقل الى بحرٍ و فقال


و طيرٌٌ على ألحان الهمس يشدو
و ظبيٌ على جمرات الشمس يخطو

هناك تناسق بين كل جملتين ليس شرطا بالقافية مثل ( يشدو و يخطو ) لكن على الأقل الوزن متناسق .

.................................................. ....

الواحد منا يتعلم مهم كان كبيرا وملما في هذا المجال فكبار الشعراء في الماضي كانوا يقرؤون و يدرسون فليس عيبا

أن نقرا نحن . نحن في بلدان ٍ عربيه و المكتبات ما شاء الله عامره والكتب التي تحكي عن "علم العروض " متوفرة

سواء للفصيح أو النبطي وسنجد فيها فائدة عظيمه لكل من يريد أن يطور نفسه في الشعر و الخواطر و من هذه الكتب

كتاب "علم العروض و القافية " للدكتور عبد العزيز العتيق ففيه فوائد ممتازة عن عروض الشعر الفصيح . و أيضا هناك

للنبطي كتاب اسمه " كيف تنظم قصيده " ل فلاح منصور فيه فائدة جيده عن الشعر النبطي و حين نقراه و نعرف كيف

نوزن القصيدة حينها سنعرف كيف نتعامل مع الخاطرة .

هذه الأشياء مهمة لكل من يهتم بالخواطر حتى يستطيع أن يفرق بين الخاطرة المتكاملة المتناسقة في جملها و بين

الخاطرة المليئة بال**ور حينها يكون حكمنا للخاطرة بالتميز حكما نابعا عن معرفه



منقووووول للفائده


لهم كل الشكر والتقدير....ولكم ارجو الأستفادة قدر المستطاع منها....والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته






امرأة من زمن الحب










__________________
موقعي الشخصي
URL][/CENTER]
tamahome



الحب كما الموت.....الأثنان يأتيان بلا دعوة....ولا نستطيع التحكم بهما













































هنا تجدون أجمل القصص القصيرة :

((100 قصة قصيرة رومانسية))

















هنا يومياتي :

((المرآة واحمر الشفاة))

















وهنا روايتي :

((الزهور الذهبية))
لعنة الحب تنتقل عبر الأجيال













التعديل الأخير تم بواسطة tamahome ; December 14, 2009 الساعة 10:46 PM
رد مع اقتباس
  #2  
قديم November 24, 2009, 12:13 AM
 
رد: كل ما يمكنك ان تعرفه عن كتابة الشعر....ملف كامل من خلال مشاركات الأعضاء...اتمنى ان يفي

غاليتي تاما
مجهود كبير يُحترم
لكِ كل الشكر يا جميلة ,,
__________________



/ ما أسخف الصدف!!

عندما تجبركـ الركوع لأناس ملكوا مواسم الحياة
لكنهم .. افتقروا لأىٍ من ملامح الرحمة \

وما أجمل أن ترسم ملامح إبتسامة على شفاهـ أرهقها العبس ..
/

رد مع اقتباس
  #3  
قديم November 24, 2009, 12:17 AM
 
رد: كل ما يمكنك ان تعرفه عن كتابة الشعر....ملف كامل من خلال مشاركات الأعضاء...اتمنى ان يفي

مشكوره علي مجهودك بالقسم
__________________



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع



الساعة الآن 03:15 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر