الكتب - مركز تحميل - تطوير الذات - روايات - تصفح الجوال - اتصل بنا - أضفنا في المفضلة

اشترك في مجموعة اصدقاء مجله الابتسامه البريديه الان
البريد الإلكتروني:

العودة   مجلة الإبتسامة > الموسوعة العلمية > العلوم المتخصصة > علم الاقتصاد


دروس في علم الفرائض تتم على حلقات بإذن الله فتابعونا

علم الاقتصاد



جديد مواضيع قسم علم الاقتصاد

إضافة رد

كيفيه ارسال موضوع جديد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم August 26, 2009, 04:10 PM   رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
درر العلم
الحمد لله






درر العلم غير متصل

رد: دروس في علم الفرائض تتم على حلقات بإذن الله فتابعونا


[[ زاوية .. راوية]]
Torment
صانع الابتسامة
وفقكم الله و يسر لكم أموركم
إن شاء الله باقى درسان نظريان فقط و بعدها نبدأ في الجزء العملي
و لا تنسوا حفظ الآيات الثلاثة السابقة فذلك سيساعد كثيرا


الدرس الثاني : مواريث



أسباب الميراث


أولا : القرابة النسبية :
هي كل صلة نسبية أي سببها الولادة و قرابة النسب فهي تربط الشخص بأصوله و فروعه و حواشيه و تسمى القرابة الحقيقية.
فقرابة النسب سبب موجب للتوارث بين القريبين إذا مات أحدهما و توافرت شروط الإرث و انتفت موانعه .
و الأقارب النسبيين هم :

1. أصحاب الفروض :
و هم الأقارب الذين لهم نصيب من التركة محدد فرضه الشارع مثل النصف – الثلث – الثلثين و هكذا و قد يوصفون بكلمة النسبيين لأن قرابتهم عن طريق النسب و قرابة لدم .
و أصحاب الفروض النسبيين هم عشرة أفراد :
ثلاثة رجال هم الأب و الجد و الأخ لأم
و سبع من النساء هم الأم و الجدة و البنت و بنت الابن و الأخت الشقيقة و الأخت لأب و الأخت لأم

2. العصبة النسبية :
و هم طائفة من الأقارب لم تُقدر لهم سهام في التركة و إنما يأخذون الباقي بعد أصحاب الفروض أو يأخذون التركة كلها عند انفرادهم بها و هذا النوع من الأقارب يشمل :
الفروع و هم : الابن و ابن الابن و إن نزل
الأصول و هم : الأب و الجد الصحيح (أب الأب ) و إن علا
الحواشي و هم إخوة المتوفى ( الأشقاء أو لأب ) و أبناؤهم جميعا و إن نزلوا و أعمام المتوفى ( الأشقاء أو لأب ) و أبناؤهم جميعا و إن نزلوا

3. ذوو الأرحام :
و هم بقية الأقارب سوى أصحاب الفروض و العصبات الذين تقدم ذكرهم كالعمة و الخال و الخالة و الجد غير الصحيح ( الجد من ناحية الأم ) و ابن البنت و ابن الأخت و بنت الأخ و نحوهم

ثانيا : الزوجية / القرابة السببية :
الزوجية هى سبب منشئ لحق الإرث و المقصود هنا الزوجية التي نشأت عن عقد صحيح .
سميت قرابة سببية لأنها نشأت بسبب لم يكن موجودا و ذلك تفريقا عن القرابة النسبية .

ثالثا : الولاء / القرابة الحكمية اعتبارية
تنشأ نتيجة معاهدة شخصين بالتناصر و التوارث و التآخي ( ولاء الموالاة ) و هو ما كان العرب عليه في الجاهلية و جمهور الفقهاء لم يعتبروه سببا للتوارث.
و إما أن تنشأ بين العبد و سيده المُعتِق و هو ولاء العتق و يسمى أيضا العصبة السببية .
و نظرا لأن الإسلام قد فتح باب التحرير و انتهاء الرق فلا يهم الإشارة لذلك القسم .

تم بحمد الله الدرس الثاني
في انتظار استفساراتكم ...
هيا نريد تخريج مُعلمين جدد لهذا العلم
 

 




- تربية النفس وحسن الخلق
- أخي تركي أختي طهر المشاعر .. مركز تحميل مجلة الابتسامة والقسم !
- ما الدافع للرد بأسلوب غير مهذب ؟
- مسؤولية الولاة عن حفظ الأموال العامة
- أبى غياث المكى وزوجتة لبابة "الصدق والأمانة"







   رد مع اقتباس

قديم August 26, 2009, 04:31 PM   رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
مُصعب
ąĿ ِAĐMįŘâĿ





مُصعب غير متصل

رد: دروس في علم الفرائض تتم على حلقات بإذن الله فتابعونا


بارك الله بك اختي درر العلم ...

لي استفسار واحد هنا ..

اقتباس:
و هم طائفة من الأقارب لم تُقدر لهم سهام في التركة و إنما يأخذون الباقي بعد أصحاب الفروض
ألا يأخذ أصحاب الفروض كل التركة ؟ ... بمعنى ألا توزع التركة باكملها على أصحاب الفروض ؟ ...

بارك الله بك ...

~&~



- هانوفر يهدر فرصة لانتزاع المركز الثالث في الدوري الألماني
- يرجى حذف هذه المشاركات لي ,,
- مفهوم العمارة التقليدية والاستدامة والمسكن المتوافق بيئياً
- فشل ثم نجاح
- البطالة في السعودية تتجاوز نسبة 15%







   رد مع اقتباس

قديم August 26, 2009, 04:41 PM   رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
درر العلم
الحمد لله






درر العلم غير متصل

رد: دروس في علم الفرائض تتم على حلقات بإذن الله فتابعونا


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صانع الابتسامة مشاهدة المشاركة
بارك الله بك اختي درر العلم ...


لي استفسار واحد هنا ..



ألا يأخذ أصحاب الفروض كل التركة ؟ ... بمعنى ألا توزع التركة باكملها على أصحاب الفروض ؟ ...

بارك الله بك ...


~&~

لكل صاحب فرض نصيب يأخذه و ما يتبقى يكون للفئات الأخرى بمعنى يتم توزيع التركة على أصحاب الفروض أولا لكن ماذا لو تبقى جزء من التركة ؟
هنا نبدأ النظر إلى الفئات الأخرى
مثال للتوضيح
شخص توفي و تركته مقدارها مثلا 1000 و لديه بنت صلبية واحدة و ابن أخ شقيق
فللبنت بنص القرآن النصف " و إن كانت واحدة فلها النصف " فالبنت من أصحاب الفروض فتأخذ هنا 500
ماذا عن ال 500 المتبقية ؟
تذهب لأبن الأخ الشقيق بالتعصيب
أتمنى أن يكون الأمر قد أتضح و سيتضح أكثر عند الحديث عن كل فرد منفرد إن شاء الله


- كنوز الحسنات
- التعاليم الاقتصادية في السنة النبوية
- أرجو الدعاء لمن نقل هذا الموضوع فقد علمنا بوفاته أمس ولا حول ولا قوة إلا بالله
- رسائل إلى شاعر ألماني راحل تطالبه بتسديد فواتيره
- حمل كتابين عن المحاسبة المالية وآخر محاسبة حكومية







   رد مع اقتباس

إضافة رد

علم الاقتصاد

علم الاقتصاد



مواقع النشر (المفضلة)
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
المرحومة بإذن الله سميرة سراب الفرح روايات و قصص منشورة ومنقولة 9 December 10, 2010 05:20 PM
( وما كان لنفس أن تموت إلا بإذن الله كتابا مؤجلا )) سبحااااااااااان الله دنيا الأحلام صورة و صور 27 October 4, 2010 07:18 AM

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع



الساعة الآن 04:04 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر