فيسبوك تويتر RSS


  #1  
قديم July 30, 2009, 06:52 PM
 
Smile المفتش - مسرحية الأديب الكبير غوغول - من أخونا مرهف

صاحب الموضوع الأخ السوري العزيز المهندس مرهف

المفتش
مسرحية الأديب الكبير غوغول
من روائع المسرح العالمي


يعتبر نيقولاي فاسيليفتش غوغول (بالروسية: Никола́й Васи́льевич Го́голь) كاتب مصنف بين آباء الأدب الروسي وبين كبار الأدباء في العالم كله.
وُلد في في 1 ابريل 1809 وتوفي في 4 مارس 1852..>> لم يعمر سوى 43 سنة فقط!
وكتب مسرحيته ( المفتش ) وهو في السادسة والعشرين من العمر. وهو صاحب القصة البديعة الشهيرة جداً ( المعطف ) وللأسف لم يكمل روايته ( النفوس الميتة ) التي نشر منها الجزء الأول وأحرق الجزء الثاني قبل موته بأيام قليلة فقط.

من أهم أعمال غوغول:-
المفتش : (مسرحية)
- خطوبة : (مسرحية)
- بعد عرض مسرحية جديدة : (مسرحية)
- النفوس الميتة : رواية.
- المعطف (قصة قصيرة)
- الأنف (قصة قصيرة)
- شارع نيفسكي (قصة قصيرة)
- الصورة (قصة قصيرة)
- مذكرات مجنون (قصة قصيرة)
- عربة (قصة قصيرة)
- ملاكو أيام زمان (قصة قصيرة)

مسرحية " المفتش ":
ألف الأديب الروسي الكبيرر (نيقولاي غوغول) مسرحيته الشهيرة هذه "المفتش" في سنة 1835م.. وقد عرضت على المسرح الروسي للمرة الأولى في عام 1836، ولاتزال تعرض منذ ذلك الحين على خشبات المسارح في روسيا.
وبمسرحية " المفتش " دخل الأديب الروسي غوغول تاريخ المسرح العالمي من بابه العريض. فهذه المسرحية الفذة تصنف في عداد عيون المسرح العالمي، ولا تزال تعرض على خشبات المسارح في مختلف أنحاء العالم، بعد أن ترجمت إلى الكثير من لغات العالم، بما فيها اللغة العربية. ويمكن القول أنه ما من لغة عالمية إلا واستغاثت بهذه المسرحية وقامت بترجمتها بسبب العمق الكامن فيها وقدرتها على كشف الضعف الإنساني.

يقول غوغول مؤلف المسرحية عنها: " أردت أن أجمع فيها وفي كومة واحدة كل ما أعرفه عن روسيا من قباحة وكل ما يمارس فيها من جور وظلم ".

وتدور أحداث المسرحية حول كيفية استقبال كبار المسؤولين في بلدة روسية نائية لموظف صغير من العاصمة سانت بطرسبرغ بعد أن اعتقدوا أنه المفتش العام الذي كان من المقرر أن يزور البلدة.
ومن خلال المسرحية فضح الكاتب جميع أنواع الفساد الحكومي والبيروقراطية الوظيفية وقام بتعرية النظام الإجتماعي القائم، واستطاع أن يكشف من خلالها عن الدونية التي يعاني منها الموظف الحكومي أمام رئيسه، وكشف عن الاحتيالات التي يمكن أن يقترفها هذا الموظف ليرضي المسؤول الأكبر.
وبذكاء شديد استطاع غوغول أن يجعل من تلك البلدة الروسية الصغيرة إنموذجاً يمكن أن ينسحب على كامل الإمبراطورية الروسية فغدت نسخة مصغرة من هرم السلطة القيصرية ذاتها.

رابط تحميل المسرحية >> حمل الكتاب من هنا

التعديل الأخير تم بواسطة معرفتي ; December 2, 2014 الساعة 03:47 AM سبب آخر: وضع رابط دائم على مركز تحميل المجلة
رد مع اقتباس
  #2  
قديم August 10, 2009, 02:47 PM
 
رد: المفتش - مسرحية الأديب الكبير غوغول - من أخونا مرهف

شكرا علي المسرحية
رد مع اقتباس
  #3  
قديم December 1, 2014, 09:13 PM
 
رد: المفتش - مسرحية الأديب الكبير غوغول - من أخونا مرهف

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة salimo90 مشاهدة المشاركة
شكرا علي المسرحية
الاصدقاء الاعزاء تحية طيبه :
وددت ان احمل مسرحية المفتش العام لغوغل راجين مساعدتي في ذلك للاني محتاجها الى طلبتي مع التقدير .
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتب الأديب الكبير / توفيق الحكيم بندر بن عبدالله كتب الروايات والقصص العربية 17 May 27, 2013 08:41 AM
مسرحية آل باريت من شارع ويمبول - تأليف رودلف بيزييه , مسرحية مسموعة معرفتي كتب صوتية , كتب مسموعة 1 February 15, 2013 03:48 PM
مسرحية مسافر بلا متاع .. للكاتب الفرنسي جان أنوي , مسرحية مسموعة معرفتي كتب صوتية , كتب مسموعة 57 February 14, 2013 09:10 AM
قمبيز - مسرحية شعرية - أمير الشعراء أحمد شوقي , مسرحية مسموعة معرفتي كتب صوتية , كتب مسموعة 3 February 14, 2013 08:58 AM
أنتيجون , مسرحية الكاتب الفرنسي الكبير جان أنوي , حصريا من معرفتي معرفتي كتب الادب العربي و الغربي 4 November 1, 2012 01:08 PM


الساعة الآن 09:55 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في مجلة الإبتسامة لاتُعبر بالضرورة عن رأي إدارة المجلة ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير , حقوق النسخ مسموحة لـ محبي نشر العلم و المعرفة - بشرط ذكر المصدر